كتاب عن فولكلور الشتات الشركسي المنشور في تركيا يُعرض للبيع في شمال القوقاز

كتاب عن فولكلور الشتات الشركسي المنشور في تركيا يُعرض للبيع في شمال القوقاز

الثلاثاء 8 مارس 2022

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

9 مارس/آذار 2022

            ستاونتون، 5 مارس/آذارفي إشارة أخرى إلى تماسك الشركس في موطنهم الواقع في شمال القوقاز وأقرانهم ذوي الأصول الإثنية المشتركة في الشتات، صدور كتاب جديد لباحثة شركسية في تركيا عن فولكلور الشتات الشركسي في تركيا، والذي تم إصداره مؤخرًا في تركيا، تم طرحه للبيع في جمهورية قباردينوبلكاريا.

            الكتاب، بعنوان فولكلور الشتات الشركسي، بقلم مدينا م. باشتوفا (Madina M. Pashtova)، وهي من كبار الباحثين في معهد جمهورية أديغي لأبحاث العلوم الإنسانية (Adygey Republic Institute for Research on the Humanities) ومحاضرة في جامعة ارجياس (Erciyes) في تركيا (natpressru.info/index.php?newsid=12761 و   dslib.net/folklor/folklor-cherkesskoj-diaspory-lokalizacija-tradicii-funkcionalnost-tekstov.html).

            هناك ثلاثة أمور تجعل من نشر وتوزيع هذا الكتاب العلمي يحظى بالأهمية. أولاً، يمثل مساهمة مهمة في دراسات كيفية تطور الأشخاص في الشتات. ثانيًا، يساعد في تفسير كل من أوجه التشابه والاختلاف بين الشركس الذين بقوا في الوطن والعدد الأكبر بكثير من الذين عاشوا في ديار التهجير.

            وثالثًا، وهو الأمر الأهم إلى حد بعيد، إنه مثال على الطريقة التي يعمل بها الشركس على سد الفجوة بين الاثنين، وهو أمر أقر به الباحثين الروس (windowoneurasia2.blogspot.com/2022/01/moscow-scholars-see-circassian-movement.html)، لكن هذا ما يثير قلق الحكومة الروسية.

            إن استيراد الكتب المنشورة في تركيا والتي من المحتمل ألا ترى النور لو كانت داخل الفيدرالية الروسية، ثم إرسالها للبيع إلى الشركس في شمال القوقاز، هو مثال كلاسيكي على الطرق التي يمكن من خلالها للناس أن يتجنّبوا القيود الرّوسية وإقامة تماسك أكثر قوة.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2022/03/book-on-folklore-of-circassian-diaspora.html

Share Button

اترك تعليقاً