مجموعة أرشيفية عن الشتات الشركسي في الإمبراطورية العثمانية بعد عام 1864 متاحة الآن رقمياً

الجمعة 6 مايو/أيار 2022

مجموعة أرشيفية عن الشتات الشركسي في الإمبراطورية العثمانية بعد عام 1864 متاحة الآن رقمياً

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

6 مايو/أيار 2022

zapravakbr
zapravakbr

            ستاونتون، 25 أبريل/نيسان أصدر مركز قباردينوبلكاريا العلمي التابع لأكاديمية العلوم الروسية قبل أربع سنوات، مجموعة من المواد الأرشيفية، لم يُنشر الكثير منها قبل ذلك الوقت، حول الشتات الشركسي في الإمبراطورية العثمانية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر والجزء الأول من القرن العشرين.

            لسوء الحظ، مثل العديد من هذه الكتب، فإن كتابالشتات الشركسي في الإمبراطورية العثمانية“ (بالروسية؛ نالتشيك، 2018، 216 صفحة)، كان قد صدر منه 500 نسخة فقط مما جعله بعيدًا عن متناول يد الكثيرين في المجتمع الأكاديمي وفي المجتمع المحلي، وللأمة الشركسية نفسها. أما الآن، فقد تم تصحيح هذا النقص.

            صدر الكتاب الآن في شكل رقمي على الإنترنت، ونصه الكامل متاح على موقع: (zapravakbr.ru/images/khrestomatiya.pdf). فقد تم الإعلان عن هذا الإنجاز على الرابط: ( zapravakbr.ru/index.php/analitik/1806-khrestomatiya-po-istorii-zarubezhnoj-cherkesskoj-diaspory-chast-pervaya-cherkesskaya-diaspora-v-osmanskoj-imperii-vtoraya-polovina-xix-nachalo-xx-veka).

            وبسبب أهمّيّة الإبادة الجماعية وتهجير الشركس من الإمبراطورية القيصرية الرّوسيّة في وجدان أفراد ذلك المجتمعيمكن الإشارة إلى: (windowoneurasia2.blogspot.com/2022/05/circassian-genocide-core-part-of.html) — فإن هذا يُعد مصدرًا أساسيًا لأي شخص مهتم بشمال القوقاز والسياسة الروسية هناك.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2022/05/archival-collection-on-circassian.html

Share Button

اترك تعليقاً