عصر جديد من حركات الاستقلال الوطني تأذن ببزوغ فجر روسيا، بحسب رابطة الأمم الحرة

الخميس 21 يوليو/تموز 2022

عصر جديد من حركات الاستقلال الوطني تأذن ببزوغ فجر روسيا، بحسب رابطة الأمم الحرة

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

28 يوليو/تموز 2022

ستاونتون، 21 يونيو/حزيرانفي حين أن العديد من المجموعات غير الروسية لا تزال مهتمة بالحكم الذاتي داخل الحدود الحالية للفيدرالية الروسية، يسعى عدد متزايد منها الآن إلى الاستقلال، وهو علامة علىفجرجديد للحركات الوطنية هناك، وفقًا لرابطة الدول الحرة.

عقدت الرابطة، التي تجمع بين الحركات القومية للشعوب التي استعبدتها موسكو، مؤتمرا صحفيا أمس في براغ شارك فيه منشقون سياسيون من شمال القوقاز والفولغا الوسطى وسيبيريا. قال المشاركون إن بقاء أممهم لا يمكن ضمانه بالحكم الذاتي ويتطلب الوضع أن يكون لديهم دول مستقلة.

قالوا إنهم بمجرد حصولهم على الاستقلال، سيكونون أكثر من مستعدين للتحدث عن التعاون مع دول جديدة أخرى، لكن هذا الاستقلال يجب أن يسبق التعاون وإلا سيكون هناك خطر كبير من أن تختطف موسكو أي تعاون من هذا القبيل أو تخونه بطريقة أخرى. 

وفي الوقت نفسه دعا المشاركون موسكو إلى حرمان موسكو من أسلحتها النووية حتى لا تستمر في ابتزاز الآخرين وتجريدها من مكانتها كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي حتى لا تتمكن من الاستمرار في عرقلة جهود البلدان الأخرى لتعزيز الاستقرار والديمقراطية.

ومن المتحدثين الذين يمكن سماع ملاحظاتهم على صفحة الرابطة على فيسبوك، رافيس كاشابوف (Rafis Kashapov)، مؤسس حركة إيدلأورال (Idel-Ural) الحرة؛ ورسلان غباسوف (Ruslan Gabbasov)، ناشط بشكيري؛ وراجانا دوغار ديبونتي (Rajana Dugar-DePonte)، وهي باحثة وناشطة في بوريات؛ وفلاديمير دوفدانوف (Vladimir Dovdanov) ممثل أمة كالميك. وفياتشيسلاف ديومين (Vyacheslav Dyomin)، وهو ناشط من القوزاق، وإرزيا سيريس بوليان (Erzya Syres Bolyaen).

المصدر: 

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2022/07/new-era-of-national-independence.html

Share Button

اترك تعليقاً