المناطق والجمهوريات الروسية تجد لغة مشتركة بينها في اجتماع براغ، وتضعها على خلاف مع الكرملين وخصومه، كما يقول شتيبا

الأحد 21 أغسطس/آب 2022

المناطق والجمهوريات الروسية تجد لغة مشتركة بينها في اجتماع براغ، وتضعها على خلاف مع الكرملين وخصومه، كما يقول شتيبا

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

22 أغسطس/آب 2022

            ستاونتون، 25 يوليو/تموزيعتقد الكثيرون أن الأقاليم والمقاطعات ذات الأغلبية العرقية الروسية في الفيدرالية الروسية والجمهوريات غير الروسية في ذلك البلد تريد أشياء مختلفة، حيث ربما تسعى الأولى إلى مزيد من الحكم الذاتي والأخيرة تسعى فقط إلى الاستقلال، كما يقول فاديم شتيبا (Vadim Shtepa).

            لكن في الاجتماع الذي اختتم لتوه في براغ لتحالف الشعوب الحرة في روسيا، اتخذ ممثلو أكثر من 30 من الكيانات الفيدرالية في الفيدرالية الروسية مواقف مماثلة بشكل لافت للنظر، كما يقول المحرر في موقع المنطقة الإقليمية (Region Expert) ومقرها تالين (svoboda.org/a/ispytanie-mnogopolyarnostjyu-vadim-shtepa—o-slome-shablona/31960820.html وأعيد نشرها في موقع http://www.region.expert/multipolarity/). 

            ويقول شتيبا: ”في الواقع، وجد ممثلو الجمهوريات القومية و {المحافظات الروسية} لغة مشتركة في إعلان إنهاء استعمار روسيا الذي تبنوه“. (للاطلاع على نصه، انظر إلى (windowoneurasia2.blogspot.com/2022/07/declaration-on-de-colonization-of.html).

            ويتابع قائلاً إنه لم يفاجأ أحد، حينما هاجم الكرملين ووسائل الإعلام التابعة له اجتماع براغ باعتباره يتعلق بالانفصال وتفكك الفيدرالية الروسية. لكن الأمر الأكثر سوءًا هو أنالمركزية المستبدةالمماثلة تهيمن على أولئك الذين يُعتبرون خصومًا للكرملين. وهذا يمثل تراجعا خطيرا عما كان عليه قبل ثلاثة عقود.

            يمكن مقارنة اجتماع براغ بتشكيل مجموعة نواب الأقاليم في المؤتمر الأول لنواب الشعب لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في عام 1989. وقد دعم ذلك الليبراليون والديمقراطيون في روسيا، لكن الآن فإن نفس الأشخاص أو أحفادهم الأيديولوجيين لا يفعلون ذلك في هذا المفهوم.

            نادرًا ما تحدث المشاركون في اجتماع براغ عن تفكك روسيا أكثر مما تحدث عنه أولئك الذين شاركوا في المجموعة الأقليمية بشأن تفكك الاتحاد السوفياتي. بدلاً من ذلك، ناقش هؤلاء الممثلون لروسيا خارج موسكو اليوم تحول وإعادة بناء المجال الروسي لصالح الجميع.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2022/08/russias-regions-and-republics-find.html

Share Button

اترك تعليقاً