تقول تاينالوفا إن السياسات الروسية تدفع الشباب الشركس إلى التّطرُّف

الاثنين 13 فبراير/شباط 2023

تقول تاينالوفا إن السياسات الروسية تدفع الشباب الشركس إلى التّطرُّف

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

13 فبراير/شباط 2023

           ستاونتون، 11 فبراير/شباطجاءت ضغوط موسكو المباشرة على غير الروس، وتم فرضها على الحكومات في الجمهوريات التي تعارض شعوبها روسيا، لاستخدامها غير الروس في حربها في أوكرانيا التي تذكر غير الروس بإمبريالية الكرملين. معًا لدفع شباب الشركس في شمال القوقاز إلى التطرف، كما تقول فالنتينا تاينالوفا (Valentina Taynalova).

           وتحذر خبيرة معهد موسكو لدراسات الاعراق البشرية والعلوم الانسانية (Moscow Institute of Ethnography and Anthropology) من أن الوضع سيزداد سوءًا ما لم تظهر السلطات استعدادًا أكبر لمقابلة المعتدلين الشركس في منتصف الطريق حتى يظلوا مسيطرين ولن يكتسب المتطرفون القوة ليصبحوا القوة المهيمنة.

           تم تضمين حججها، المستندة إلى مقابلات مع الشركس في جمهورية قباردينوبلكاريا (KBR)، في مقال جديد بعنوان،ذاكرة حرب القوقاز في عمليات تطرف الشركس في قباردينوبلكاريا“ (In Russian; in V.A. Tishkov, ed., The Theory and Practice of Radicalism and Extremism {Moscow, 2023}, pp. 271-294 at static.iea.ras.ru/books/sbornik_radicalizm.pdf).

            عندما حدثت النهضة الشركسية المعاصرة في نهاية الثمانينيات وأوائل التسعينيات، كما تقول الباحثة، ركز معظم المشاركين فيها على الماضي، وعلى الحرب مع روسيا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وعلى الإبادة الجماعية. لكن تغير الوضع الذي كانت فيه الحكومات في الجمهورية في سنوات التسعينيات التي تضم عدد أكثر من الشركس الأكثر دعمًا.

           بدلاً من تعريف ووصف أنفسهم وحركتهم على وجه الحصر بالتاريخ، شعر النشطاء الشركس في كثير من الأحيان أنه من المفيد أكثر العمل مع الحكومات القائمة للتوصل إلى حل للمشاكل الحالية مثل اللغة والعودة إلى الوطن بدلاً من ذلك. لكن عندما تشددت سياسات موسكو تجاه غير الروس وزادت من سيطرتها على حكومات الجمهورية، انعكس ذلك الوضعوأصبح التاريخ مرة أخرى رئيسيًا.

           وتقول تاينالوفا، جعلت موسكو وحكومات الجمهورية التي تسيطر عليها الوضع أسوأ من خلال التحركات ضد القضايا التاريخية التي لا يزال الشركس يعتقدون أنها مهمة، وبسبب حربها في أوكرانيا حيث ذكّر ذلك العديد منهم الطبيعة الإمبريالية للدولة من خلال استخدام روسيا للشركس وغيرهم من غير الروس كحشوات لقذائف المدافع.

         هذا التحول بعيد عن الاكتمال، لكنه أثر على الشباب الشركس أكثر من آبائهم وأمهاتهم ومن المرجح أن يستمر في التأثير على نصيب أكبر من أمتهم ما لم تغير موسكو وخاصة حكومات الجمهورية من مسارها وتسعى لمقابلة الشركس المعتدلين في منتصف الطريق.

          وتقترح الباحثة في علم الأعراق أنه إذا لم تفعل الحكومات ذلك، فسيكون هناك المزيد من التطرف في الرأي الشركسي. وفي الوقت الحالي  تخبرها مصادرها، أنه لا يوجد شركسي يريد أن تصبح أرضه أو أرضها شيشانًا أخرى. لكن بعد ذلك، يضيفون، كان أيضًا هناك وقتا لم يرغب فيه الشيشان في أن تصبح أرضهم شيشانًا بالطريقة التي هي عليها الآن.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2023/02/russian-policies-radicalizing.html

Share Button