الولايات المتحدة وأوكرانيا يعززان الانفصالية لدى الشيشان والشركس والنوغاي والكوميك والإنغوش، كما تقول أميلينا

الأربعاء 17 مايو/أيار 2023

الولايات المتحدة وأوكرانيا يعززان الانفصالية لدى الشيشان والشركس والنوغاي والكوميك والإنغوش، كما تقول أميلينا

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

23 مايو/أيار 2023

ستاونتون، 12 مايو/أيارتقول يانا أميلينا (Yana Amelina)، منسقة نادي القوقاز الجيوسياسي (Caucasus Geopolitical Club)، وهي مجموعة من الخبراء المؤيدين لموسكو في تلك المنطقة، إنه اليوم، مثلما كان الحال قبل 40 عامًا، يسعى الغرب إلى تفكيك الدولة الروسية من خلال تعزيز كلا الانفصالية العرقية والمناطقية، التي تُعرِّفها بأنها انفصالية بدون مكون عرقي.

الآن، كما تقول، فإن الولايات المتحدة هي المحرض الرئيسي على هذه السياسة. لكن الجديد هو أن أوكرانيا هي المنفذ الأساسي. وتتابع أميلينا أن الجديد أيضًا هو أن روسيا لديها خبرة الثمانينيات والتسعينيات، وبالتالي تعرف كيفية مواجهة مثل هذه الإجراءات (https://ukraina.ru/20230512/1046145703.html).

وتقول إنه لا يوجد جزء من الفيدرالية الروسية تتجاهله واشنطن وكييف في جهودهما لإثارة الاضطرابات وإضعاف موسكو؛ لكن شمال القوقاز لا يزال محط تركيز خاص، وهناك الأهداف الرئيسية لمثل هذه الأعمال وهي الشيشان والشركس والنوغاي والكوميك والإنغوش.

وإذا لم يفاجأ أحد بإدراج الشيشان في هذه القائمة، فسيجد القليل منهم أنه من الغريب الآن رؤية الشركس مدرجين على ضوء الإجراءات السابقة والحالية، إلا أن إدراج الثلاثة الآخرين أمر مثير للاهتمام ويوحي بالمناطق التي تتواجد فيها موسكو حاليًا وهي الأكثر قلقًا والأكثر ميلًا إلى اتخاذ الإجراءات بشأنها.

للحصول على خلفية عن هذه القوميات الثلاثة، والأسباب التي تجعل أميلينا وموسكو قلقين بشأن مجموعات، القليلين في الغرب يعرفون الكثير عنها، انظر إلى الروابط التالية:

https://windowoneurasia2.blogspot.com/2022/11/turkic-nogays-now-seeking-independent.html

https://windowoneurasia2.blogspot.com/2023/02/kumyk-activist-wants-non-russians-to.html

https://windowoneurasia2.blogspot.com/2023/04/ingush-independence-committee-forms.html

https://windowoneurasia2.blogspot.com/2023/05/us-and-ukraine-promoting-separatism-in.html

Share Button