يقول الخبراء إن عددًا أكبر بكثير من الشركس في الخارج يريدون العودة إلى وطنهم في شمال القوقاز، أكثر من أولئك الذين تقدموا لذلك

الأحد 28 مايو/أيار 2023

يقول الخبراء إن عددًا أكبر بكثير من الشركس في الخارج يريدون العودة إلى وطنهم في شمال القوقاز، أكثر من أولئك الذين تقدموا لذلك

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

4 يونيو/حزيران 2023

ستاونتون، 22 مايو/أياريعد نهج موسكو مشروطًا بشكل متزايد تجاه أولئك الذين تعلن قوانينها أنهم مواطنون، لكنهم لا يتحدثون اللغة الروسية. يقول أوميت دينشر (Umit Dincher) إن الذين لا يتحدثون اللغة الروسية، ويعني ذلك أن 3.5 مليون شركسي يعيشون في المنفى في تركيا، وهم الذين تقدموا بطلبات للعودة، هم أقل بكثير من العدد الفعلي للذين يرغبون في العودة.

يقول رئيس فيدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا إن هذا ما يبرز من خلال ما حدث منذ الزلازل المدمرة التي ضربت هذا البلد في الشتاء الماضي. فقد كان العديد من الشركس بالقرب من نقطة الصفر الأرضية من تلك الكارثة، وكانوا يأملون في المغادرة لكنهم أدركوا أن الذهاب إلى روسيا لم يعد خيارًا حقيقيًا نظرًا لسياسات موسكو.

ينص القانون الروسي على حق العودة لأي شخص ينحدر من سلالة شخص كان من رعايا او مواطني الإمبراطورية الروسية أو الاتحاد السوفياتي أو الفيدرالية الروسية؛ لكن، منعت موسكو أولئك الذين لا يتحدثون اللغة الروسية من العودة، بشكل متزايد وبتركيز أكبر.

وقد صدم ذلك الشركس، الذين طُرد أسلافهم من موطنهم الأصلي في شمال القوقاز في عام 1864 في ختام تقدم الإمبراطورية الروسية في تلك المنطقة. إن معظمهم لا يتحدثون اللغة الروسية، وبالتالي يمكن استبعادهم لأسباب لغوية بقدر ما يتعلق ذلك بالسلطات الروسية.

غير أن السبب الحقيقي، كما يشير أصلان بشتو (Aslan Beshto)، رئيس مجلس تنسيق المنظمات الاجتماعية الأديغية (Coordination Council of Adyg Social Organizations)، هو أن موسكو لا تريد أي تغيير في التوازن العرقي في شمال القوقاز خشية أن يهدد ذلك سيطرتها على المنطقة (kavkazr.com/a/nenuzhnye-sootechestvenniki-rossiya-otkazalasj-prinyatj-cherkesov-iz-turtsii-i-sirii/32422052.html).

نتيجة لذلك، فإن الشركس، حتى أولئك الذين يعانون من الزلزال، لديهم فرص قليلة للعودة؛ وقد أدى ذلك إلى انخفاض عدد المتقدمين، وترك إحصائية يمكن لموسكو أن تستخدمها لتوحي بنفاق أن قلة من الشركس في الشتات مهتمون حقًا بالعودة.

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2023/05/far-more-circassians-abroad-want-to.html

Share Button