منتديات داغستان سوريا: سمكوغ أمين

سمكوغ أمين

1903 – 1952 م

ولد سمكوغ أمين بن أيوب في سنة 1903 م في قرية المنصورة الشركسية بالجولان في سوريا، بدأ دراسته الأولية في قريته وفي القنيطرة المجاورة، ثم أكمل دراسته الثانوية في دمشق وبيروت، وبعد ذلك التحق بجامعة السوربون في باريس حيث حصل على الشهادة الجامعية، كان الأستاذ سمكوغ قلباً وقالباً شركسياً بكل معاني الكلمة، إهتم بنشر الثقافة والأدب الشركسي بين بني قومه، في سنة 1927 م وعمره 24 سنة أصدر جريدة شركسية سماها (مارج) بـ 3 لغات : الشركسية، العربية والتركية.

 

في سنة 1932 وبمبادرة الأستاذ الكبير وجهوده الشخصية فتحت في الشرق العربي وفي القنيطرة بالذات أول مدرسة شركسية أهلية وطنية مختلفة (ذكور وإناث) تدرس فيها جميع المواد المطلوبة كأية مدرسة إبتدائية سورية أخرى؛ بالإضافة إلى تدريس اللغة القومية، لغة آبائهم وتربيتهم تربية وطنية صحيحة وتشجيعهم على اتباع العادات الحسنة والآداب الشركسية ليكونوا رجال غدآ مواطنين صالحين لأنفسهم وللدولة السورية الحبيبة التي يعيشون فيها.

 

لم يكن أستاذنا الكبير سمكوغ معلم مدرسة فحسب بل كان كاتباً، شاعراً مفكراً ومؤرخاً كبيراً حيث ترك لنا مواد شعرية مختلفة و4 كتب يخص التاريخ الشركسي. رحل أستاذنا الكبير في بداية عطائه وعزحياته وعمره لم يتجاوز الـ 49 عاماً، لقد خسر شعبنا بفقدانه ورحيله المبكر رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه.

http://dagestansyria.com/vb/t2790/



تعليقات – تـتـمـّة

[ Posted by وسام الدين, October 22, 2009 3:11 AM ]
رحم الله الشاعر والمؤرخ الكبير سمكوغ امين

 

Share Button

اترك تعليقاً