ابادة جماعية مخفية؟ لم تعد كذلك

ابادة جماعية مخفية؟ لم تعد كذلك


اليوم,قبل وقت قصير , في جلسة للبرلمان الجورجي, تمت الموافقة على النسخة التي عرضت البارحة 19 ايار 2011 , وتم الاعتراف رسميا بالجرائم الروسية ضد الشعب الشركسي خلال الحرب الروسية القوقازية (1763 – 1864) كأبادة جماعية. جورجيا هي اول جمهورية تعترف بالابادة الجماعية للشركس. هذا بعد التصويت الذي اقيم في البرلمان الجورجي, حيث كانت نسبة المؤيدين 95% ونسبة الممتنعين 0% ونسبة المعارضين 0 %.
الدليل, في الوثائق الرسمية التي كتبت على يدي قوات القيصر والتي درست وحللت بأيدي اكادميين من جميع انحاء العالم, لم يبق اي مجال للشك. حبث تم عقد اجتماع موسع بحضور 4 من اللجنة البرلمانية, حيث استنتج المجمع العلمي ان الاحداث التي جرت في القرت 19 تتفق مع تعريف “الابادة الجماعية”.

بعد ظهور الحقيقة لم يتبق سوى قولها بصوت عال رسميا, وهذا ما فعلته جورجيا, حيث جاء في القرار الذي اوصت به اللجان البرلمانية البرلمان الجورجي ما يلي:

1) الاعتراف بالابادة الشركسية “الاديغا” التي ارتكبت خلال الحرب الروسية القوقازية والترحيل القسري من وطنهم التاريخي على انها عمل من اعمال الابادة الجماعية , وفقا لأتفاقية لاهاي الرابعة من 18 اكتوبر 1907 ” بشأن قوانين واعراف الحرب البرية” واتفاقية الامم المتحدة من 9 ديسمبر 1948 ” بشأن منع الجرائم الحربية والمعاقبة عليها”.

2) الاعتراف بترحيل الشركس قسرا في فترة الحرب الروسية القوقازية واعتبارهم لاجئين بموجب اتفاقية الامم المتحدة 28 يوليو 1951 “بشأن وضع اللاجئين”.

وتجدر الاشارة الى ان 21 ايار “غدا” هو رمز لذكرى الابادة الجماعية للشركس التي ارتكبتها الامبراطورية الروسية.

ونحب التنويه على ان جورجيا استضافت في العامين المنصرمين مؤتمرا دوليا للبحث في القضية الشركسية , الذي استضاف العديد من الشخصيات الشركسية من جميع انحاء العالم , الذين طالبوا البرلمان الجورجي الاعتراف بالابادة الجماعية التي ارتكبت من قبل روسيا ضد الشعب الشركسي.

تحيا شركسيا الحرة

نقلا عن: راديو أديغه
Share Button

اترك تعليقاً