تظهر حرب بوتين في أوكرانيا تباين مواقف المنظمات الشركسية

الأربعاء 4 مايو/أيار 2022

تظهر حرب بوتين في أوكرانيا تباين مواقف المنظمات الشركسية

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

7 مايو/أيار 2022

https://www.politnavigator.net/
https://www.politnavigator.net/

            ستاونتون، 23 أبريل/نيسانخرجت الجمعية الشركسية العالمية (ICA)، التي أنشأتها ودعمتها مجموعات موالية لموسكو، لدعم حرب بوتين في أوكرانيا، لكن مجموعتين شركسيتين مستقلتين هما كافيد أي فيدرالية الجمعيات القفقاسية (KAF-FED) و شركسفيد أي فيدرالية الجمعيات الشركسية (Circassian-FED)، ومقرهما في تركيا، البلد الذي يوجد فيه أكبر شتات شركسي في العالم، قامتا بشجب هذا العمل العدواني الروسي الأخير. 

            تدّعي الجمعية الشركسية العالمية التحدث باسم جميع الشركس في كل من وطنهم في شمال القوقاز وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط والغرب، لكن في الواقع لديها دعم أقل بكثير مما تتخيل. لا تقدم كل من كافيد و شركسفيد مثل هذه الادعاءات ولكنهما يمثلان مواقف الشركس في تركيا بشكل أكثر دقة.

            وليس من المستغرب أن تهاجم الجمعية الشركسية العالمية أنصار كل من كافيد وشركسفيد، بحجة أنهماوكلاءللحكومة التركية وأنصار الأعمال العسكرية التركية ضد الأكراد وفي سوريا؛ ولأن وزارة الخارجية تتمتع بدعم الحكومة الروسية، فقد تم الإعلان عن موقفها على نطاق أوسع في وسائل الإعلام (politnavigator.net/takie-raznye-cherkesy-turciya-vzyalas-za-staroe.html).            

   لكن هذا التبادل اللفظي الأخير يظهر لأي شخص يشك على وجه التحديد فيمن هو منبين المنظمات الشركسية، مع الجمعية الشركسية العالمية بسبب الدعم الروسي الذي يؤيّد أي شيء تفعله موسكو، والآخرون، كافيد وشركسفيد باعتبارهما مستقلتين، حيث انهما ينتقدان نظامًا ألحقت بهم إمبرياليّته الضرر وكذلك في الأوكرانيين.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2022/05/putins-war-in-ukraine-shows-whos-who.html

Share Button

اترك تعليقاً