يريد البرلمانيون الأوكرانيون الإعلان أن تهجير روسيا للشركس في عام 1864 كان إبادة جماعية

السبت 16 يوليو/تموز 2022

يريد البرلمانيون الأوكرانيون الإعلان أن تهجير روسيا للشركس في عام 1864 كان إبادة جماعية

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

19  يوليو/تموز 2022

            ستاونتون، 24 يونيو/حزيران — قام عشرة نواب أوكرانيين في البرلمان الأوكراني، بمن فيهم بعض من أعضاء الحزب الحاكم وآخرون من المعارضة، بتشكيل مجموعة جديدة، اسموها ”من أجل قوقاز حر“، للضغط على البرلمان الأوكراني للموافقة على قرار يعلن أن طرد روسيا للشركس في سنة 1864 كان عملاً من أعمال الإبادة الجماعية.

            كما دعا زعيمهم، أوليكسي غونشارينكو (Oleksy Goncharenko)، وهو أيضًا عضو في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE)، مجلس أوروبا إلى أن تفعل الشيء نفسه. حاول التحدث عبر تسجيل فيديو إلى المؤتمر الدولي الثالث للشركس في اسطنبول، لكن تم حظره من قبل أولئك الذين كانوا يخشون الإساءة إلى موسكو.

            اجتذب اجتماع اسطنبول حوالي 70 ناشطًا شركسيًا من أكثر من اثنتي عشرة دولة، لكنه انقسم بين أولئك الذين يعتقدون أن تأمين الاعتراف الدولي بالإبادة الجماعية هو أهم مهمة وأولئك الذين يجادلون بأن ضمان عودة الشركس إلى الوطن هو الأهم.

            بينما كان القسم الأول متحمسًا للخطط الأوكرانية، عارضها القسم الثاني بشدة، بحجة أن إجراءً أوكرانيًا في هذا الصدد من شأنه أن يسيء إلى موسكو ويجعل من المستحيل على الشركس إحراز تقدم في عودة أعدادهم إلى شمال القوقاز، وهو موقف من الواضح أن موسكو تدعمه ويبدو أنها نسقت بشأنه.

            بسبب هذا الانقسام، لم يكن اجتماع اسطنبول ناجحًا، حيث اقتصر على الإعلانات الفارغة إلى حد كبير، وهو النهج الذي انتُقِد بشدة من قبل الشركس الآخرين منذ ذلك الحين (newcaucasus.com/news/21476-predlozhenie-priznat-genoczid-cherkesov-ukrainoj-vyzvalo-raskol-sredi-uchastnikov-cherkesskoj-konferenczii.html و circassianpress.blogspot.com/2022/06/the-circassian-conference-in-istanbul.html).

المصدر:

https://windowoneurasia2.blogspot.com/2022/07/ukrainian-parliamentarians-want-to.html

Share Button

اترك تعليقاً