الدستور: الشراكسة» اول فيلم سينمائي اردني عالمي يحكي قصة شعب عريق

«الشراكسة» اول فيلم سينمائي اردني عالمي يحكي قصة شعب عريق
 
 الدستور هيام ابو النعاج

رغم المحاولات والجوائز المتعددة والمتميزة التي كانت من نصيب غالبية الأعمال الفنية الأردني على المستويين المحلي والعربي والعالمي الا ان دعم الفنان بشكل عام والدراما الاردنية بشكل خاص ما زال يعاني من التهميش وتقديم الدعم اللازم له … ولأن الفن لغة الشعوب واعلان عن رقي وثقافة البلد الذي تنتمي اليه يجب العمل على الإرتقاء بهذا الجانب لأهميته.

الدستور استضافت المنتج الأردني عصام الحجاوي الذي القى الضوء على اخر انتاجاته الفنية المتنوعة .

بداية قال الحجاوي … نجهز حاليا لفيلم يتناول قصة حياة شعب عريق كان له حصة كبيرة في وطننا العربي وفي الأردن خاصة يحمل عنوان واضح هو”الشراكسة”فيلم من انتاج واخراج المخرج العالمي الدكتور محي الدين قندور … وانا سأعمل على الإشراف العام واداره الانتاج كاملة … واضاف ان هذا أول فيلم سينمائي اردني يؤرخ للأردن بمشاركة مجموعة من الفنانين الاردنيين والشراكسة وسنباشرالتصوير في بداية شهرتشرين الاول لهذا العام بمشاركة كل من الفنان محمد العبادي سحر بشار محمد ضمور رفعت النجار ابراهيم ابو الخير جميل براهمة أشرف أباظة باسلة علي وأخرون وسيقوم بالاشراف على الديكور والتصاميم كاملة تحت اشراف الفنان الكبير جميل عواد وسيضع الموسيقى التصويرة الفنان وليد الهشيم.

واكد عصام الحجاوي نحن حريصون جدا على اظهار الفيلم بصورة رائعة لأهميته خاصة وان الإشراف الفني من خلال الدكتور قندور الذي سيظهره الى الذروة بمستوى عالمي وسيكون باذن الله تعالى من افضل الافلام السينمائية الأردنية التي تم تصويرها على مراحل من السنوات الماضية وسوف يشارك هذا الفيلم بجدارة في مهرجانات عالمية.. ونتمنى ان ينال هذا العمل ثقة واعجاب المتلقي وان يحقق طموحاتنا بصناعة سينما أردنية متميزة … سيتم تصويره في مناطق مختلفة مثل سحاب وضبعة واثار جرش والقرية الشركسية سيتم تصويرها في مناطق سيل الزرقاء.

واشار الى ان الدراما الأردنية في تطور دائم وملحوظ لكنها تعاني من غياب الدعم الحقيقي ورغم الإمكانيات القليلة المتوفرة الا ان الأردن يحظى بالجوائز العديدة وعلى أعلى المستويات … ولذلك لا بد من الوقوف من جانب المؤسسات المحلية لدعم الدراما التي هي بأمس الحاجة لقرار سياسي.

وبين الحجاوي … بالقول انتهينا من تصوير سلسلة رمضانية في ثلاثين حلقة بعنوان “من نبع الحياة” وهي تعالج مواضيع اجتماعية معاصرة بإطار ديني … تأليف الكاتبة نور الدعجة اخراج مازن عجاوي وايمن نصر الدين ومدين مصطفى ويشارك في تنفيذ الأدوار كل من الفنان ياسر المصري ونادرة عمران ومحمد الضمور وقمر الصفدي وجميل براهمة ومحمد القباني ومحمد العبادي وسحر بشارة وباسلة علي ويسرى العوضي ورزان الكردي وسهير فهد وداوود جلاجل وهشام هنيدي وعثمان الشمايلة وسعد الدين عطية وحمد نجم وفضل العوضي وبشار نجم وحنين العوالي واخرون.

واوضح ان هناك عملا بعنوان”ومضى من أدعية دينية” يعرض بشكل درامي وكل دعاء يتم تجسيده وهو من اعداد واخراج الفنان محمد الضمور وشاركت فيه كل من الفنانة القديرة قمر الصفدي وعبد الكريم القواسمي وداوود جلاجل وبكر قباني وسهير ورانيا الفهد وبمشاركة الأطفال عبادة وعمر وبتول الضمور.

واعلن الحجاوي … سنشارك قريبا في مهرجان القاهرة الخامس عشر في ثلاثة اعمال متنوعة على رأسها مسلسل العرين للأديب الراحل زياد قاسم حيث سيتم ذلك في مسابقة نجيب محفوظ للدراما التلفزيونية كما سنشارك في الفيلم التسجيلي الذي تم انتاجه مؤخراً بعنوان”إنسان أنا”وهذا الفيلم يعنى بالعدالة الإجتماعية وحقوق الإنسان … بالإضافة لمسلسل”كرتوني”تم انتاجه بعنوان “سنور”وهو مسلسل تعليمي ترفيهي .

كما صرح الحجاوي عن القيام بالاستعدادات الأولية لتنفيذ نص مسلسل بعنوان “قارئة الفنجان” .. وقال ان هذا العمل كان حلماً مشتركاً بيني وبين الكاتب الكبير الراحل زياد قاسم وبإذن الله سيبدأ تصوير اللقطات الأولى منه في بداية مطلع العام القادم وسيشترك بتجسيده عدد من الفنانين الأردنيين والسوريين.

وقال كما انتهينا مؤخرا من تصوير بعض التمثيليات التلفزيونية من الجزء الثاني لمسلسل”نساء من البادية”انتاج تلفزيون ابو ظبي واخراج الفنان الكبير نجدت إسماعيل انزور بالإضافة لبعض المخرجين الشباب مثل احمد الدميسي وايمن ناصر الدين ومازن عجاوي وهو من تأليف نور الدعجة واروى أبو طير واسماء أبو سعدى ومحمد الرياحنة.

Share Button

اترك تعليقاً