قرارات منتدى الشباب الشركسي

قرارات منتدى الشباب الشركسي

 

الشراكسة (الأمة الشركسية) وقعوا ضحية لعملية إبادة جماعيّة في القرنين 18- 19، وتسبب ذلك في تشتت وتشريد الشراكسة في جميع أنحاء العالم، وتقسيمهم في وطنهم التّاريخي، حيث يقطنون في الوقت الحالي في عدة جمهوريّات مستحدثة في منطقة شمال القفقاس، تحت عدد من المسمّيات القوميّة. ونتيجة لذلك، أسّست في مناطق الأمّة الشّركسيّة أربعة كيانات مصطنعة متفرّقة، لكن يفترض أنّها من جنسيّات مختلفة –  وهي الأديغة والقباردي والشّركس والشابسوغ. إنّ إبقاء الشّراكسة (الأديغه) في وضع مجزّأ للأمّة ليعتبر خطيرا جدّا ويؤدّي إلى إنقراض الّلغة الشّركسيّة، وفقدان الهوية القومية، وكذلك إلى إنصهارهم الكامل في مجتمعات أخرى، والنّتيجة ستكون سؤالا كبيرا لوجودهم كمجموعة عرقيّة. ولسؤ الطّالع، فإنّ حدوث هذه العمليّة يتم في وقت أسرع في الشّتات الشّركسي. إنّ الإحتياجات الطّبيعيّة لأي مجموعة عرقيّة تكون في عمليّة توطيد وحماية وتنمية لغتهم وثقافتهم وهويتهم وكذلك مصالحهم وقيمهم.

ولهذا فان أعضاء المنتدى الشّبابي الشركسي، يعملون لإستعادة وحدة الأمّة الشّركسيّة كتابع موحّد ضمن الفيدراليّة الرّوسيّة، في مسمى قومي واحد، ولغة أدبية مشتركة، وعناصر مشتركة  للرّموز الوطنيّة، لجميع الشراكسة (الأديغة) المقيمين في أراضي روسيا الاتحادية. وكجزء من فيدراليّة متعدّدة القوميّات، والحفاظ على الخصوصيّة الوطنيّة للأمم الصّغيرة يشكل عاملا هاما في تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والشّعوب عامّة، ووحدة الجماعات العرقيّة في العالم، وتعزيز وحدة وسلامة روسيا.

   للاسف، ومن خلال التسعة سنوات الماضية من العمل من اجل ايجاد حلول للقضايا الوطنية الملحّة بشكل مقبول، أدّى الى ظهور جيل جديد ليس لديه المقدرة على تقييم وادراك حجم وخطورة المشاكل القومية التي تتعرض لها الامة الشركسية، ووسط تواجد عدد كبير من المنظمات غير الحكوميّة، تفضّل معظمها على تهميش وتجاهل أصوات وآراء الشباب الشركسي في عدد من القضايا الحاسمة. وزعماء بعض المنظّمات المتطرّفة، غالبا ما يتصرّفون بالنّيابة عن جميع النّاس،وليس لها اي تواصل أو علاقة مع الجمهور، وهي تعرض وجهات نظرها الشخصية للملأ بغية تحقيق أهداف ومصالح شخصية أنانية. ونحن كلنا يقين بأن للشباب الحق في تقرير مستقبلهم.

الجمعية الشركسية العالمية، أكبر المنظمات الشركسية في العالم، كانت قد انشئت أصلا لمعالجة جميع المشاكل التي تواجه الأمة الشّركسية في كل مكان. آي سي إيه (الجمعيّة الشّركسيّة العالميّة) – منظّمة بصلاحيّات للاشتراك في حل المشاكل في جميع أنحاء العالم. إنّ تدخّل الشّخصيّات العامّة والحكوميّة في عمل الجمعية الشركسية العالمية أبطأ عمليّاتها الّتي بدئ العمل بها من قبل أفضل العقول للأمة في تسعينيّات القرن العشرين.  لما تقدم نحن نؤمن بضرورة اتخاذ مجموعة من إجراءات إصلاح جذريّة لهذه المنظّمة و تجديد شباب رئاستها.

وضمن سياق هذا التّقرير، وبعد جلسات من المناقشات المفتوحة بين اعضاء المنتدى الشبابي الشركسي، تقرّر ما يلي:

1.  انشاء هيئة مدنية تحت مسمى”مجلس التنسيق للشباب الشركسي”، يتالف في عضويته من الشبان النّاشطين لمعالجة قضايا الشّباب الشّركسي.

2.  إبداء التأييد للقرارات الصادرة عن أوّل مؤتمر لِ”الجمعيّة الشّركسيّة العالميّة” والمنعقد في مدينة نالتشيك عام 1992، والقرارات الّلاحقة المتعلقة والمتّخذة من قبل الجمعيّة الشّركسيّة العالميّة حول اعتماد مسمى موحّد لمناطق الأديغه شبه الإثنيّة والمفصولة على وجه مصطنع: الاديغة والقباردي والشركس والشابسوغ. في الّلغة الرّوسيّة وغيرها يجب الإعتراف باسم “الشّركس” كأسم موحّد للأديغة والقباردي والشّركس والشّابسوغ. ويجب الإعتراف باسم الّلغة الأم “الأديغه” للمجموعات العرقيّة: الأديغه والقباردي والشّركس والشّابسوغ. كذلك ضرورة العمل على تسجيل شركسي (أديغي) في التعداد والاحصاء السكاني القادم في عام 2012 في روسيا الاتحاديّة، لتحديد قوميّتهم في روسيا – “شركسي”، والأم – “أديغه”.

3.  التّقدّم من الجمعيّة الشّركسيّة العالميّة بطلب إنشاء “يوم عالمي للعلم الشركسي” (بالقماش الأخضر ذو النجوم الإثنى عشرة والثّلاثة أسهم).

4.  الإتّصال مع الأكاديمية الشّركسيّة العالميّة للعلوم ووزارات التّعليم لدى جمهوريّات: قباردينو – بلقاريا وقرشاي – شركيسيا وأديغيه، من اجل الإقتراح بإصلاح مناهج تعليم اللغة الأم، وان يتم التّحوّل لاعتماد لغة أدبية واحدة وموحّدة لجميع الشراكسة (الأديغة) في روسيا الاتحادية.

5.  الدعوة لعقد مؤتمر علمي في أوائل العام 2010 في مدينة نالتشيك حول موضوع “الذّكرى المئويّة 180 لأوّل بعثة عسكرية وعلميّة لقمّة جبل “ألبروز” جنرال إيمانويل: مأثرة قبارديّة، كيلار هاشيروفا.

6.  تشجيع مندوبي المنتدى الشّبابي الشّركسي في مؤتمر الجمعية الشركسية العالمية المنوي اقامته في مدينة مايكوب في الثّالث والرّابع من شهر أكتوبر / تشرين الثّاني من العام 2009 بالعمل نيابة عن الشباب الشركسي، واقتراح تشكيل جناح للشبيبة في الجمعية الشركسية العالمية وإدراج مندوبي الشّباب إجباريّا في اللجنة التنفيذية للجمعية الشركسية العالميّة. وقرّر المنتدى دعم ترشيح مندوب الأديغة خاسة في المنتدى أصلان جاريموفا (aslan dzharimova) لرئاسة الجمعية الشّركسيّة العالميّة للفترة المقبلة.

7.    الإتّصال بالجمعيّة الشّركسيّة العالميّة لإنشاء لجنة مختصة تنبثق عنها لمكافحة التّزوير التّاريخي.

8.  التّوجّه بدعوة الرّئيس الرّوسي لبحث ما يخص حملات التزوير للتّاريخ، واقتراح سن قانون بشان موضوع الشّراكسة وعودتهم إلى أرض وطنهم.

الموقّعون:

·        عضو المنتدى الشبابي الشركسي وممثلها في جمهورية أبخازيا السيد أ.شيريف.

·        عضو المنتدى الشبابي الشركسي وممثلها في جمهورية الاديغية السيد أ. بجاديروف.

·        عضو المنتدى الشبابي الشركسي وممثلها في جمهورية قباردينو/بلقاريا السيد ز.شوخوف.

·        عضو المنتدى الشبابي الشركسي وممثلها في جمهورية قرشاي/شركس السيد خ.كيكس.

·        عضو المنتدى الشبابي الشركسي وممثلها في مقاطعة كراسنودار كراي أ. شاشوه

·        سكرتير منتدى الشباب الشركسي السيد أ.خ.شوماخوف.

 

اخبار شركيسيا

 

 

 

Share Button

اترك تعليقاً