وكالة أنباء القفقاس: الخاسه تسعى لتحسين وضع التعليم باللغة الأم في الأديغي

مايكوب/وكالة أنباء القفقاس ـ طلبت الأديغة خاسه في جمهورية الأديغي من الرئيس أصلان تخاكوشينوف رفع مسألة تدني مستوى التعليم باللغة الأديغية في الجمهورية إلى البرلمان ليقوم ببحثها واتخاذ التدابير اللازمة لتدارك هذا النقص.

وقال عضو الخاسه نجدت ميشفيز إن تخاكوشينوف دعم اقتراح المنظمة حيث أنه عرض الأمر على البرلمان الذي يعتزم مناقشته خلال جلسة سيعقدها نهاية الشهر الجاري. وأشار ميشفيز إلى أن لجنة التعليم والعلوم والشباب في البرلمان قد شرعت من الآن بإعداد التحضيرات الأولية للجلسة.

على الصعيد ذاته لفت ميشفيز لتشكيل لجنة ـ هو أيضا عضو فيها ـ كان أول عمل قامت به هو زيارة بعض المدارس في منطقة تاختاموقاي وتحدث قائلا: “نخطط لزيارة بعض المدارس في مدينة أديغسك خلال الأسبوع الحالي حيث نعنى خصوصا بإجراء استطلاعات للرأي في المدارس أعدت اللجنة الأسئلة التي تطرح فيها”.

وأضاف ميشفيز أن الخاسه التقت أيضا بمسؤولين من معهد أديغسك الحكومي للبحوث الاجتماعية والكلية الوطنية في الجامعة الحكومية بالأديغي وكلية التربية وفرع المنشورات الأدبية الوطنية وتناولت اللقاءات الأسلوب المتبع في تعليم اللغة الأم ومدى كفاية الكتب التي يتم تدريسها وما إذا كانت إدارة البلاد تستخدم اللغة الأديغية على المستوى المطلوب أم لا إلى جانب بعض المواضيع الأخرى ذات الصلة.

هذا ومن المقرر أن يعقد التلفزيون الحكومي اجتماع مائدة مستديرة قبل الاجتماع الذي سيعقده البرلمان أواخر الشهر الحالي.

http://www.ajanskafkas.com/haber,21531,157516041582157515871607_1578158715931609_16041578.htm

 

 

Share Button

اترك تعليقاً