الجمعية الشركسيّة العالمية تعقد إجتماعا كرس للإحتفال بالذكرى المائة والخمسون لآخر برلمان شركسي

الجمعية الشركسيّة العالمية (ICA) تعقد إجتماعا كرس للإحتفال بالذكرى المائة والخمسون لآخر برلمان شركسي

1309080016_medzh-1

نشر موقع ناتبرس (NatPress) على الإنترنت ان الجمعيّة الشركسيّة العالميّة (ICA)  قد عقدت اجتماعا في سوتشي يوم 25 يونيو/حزيران 2011، الّذي أعلن أنه كرس للذكرى المائة والخمسون لآخر برلمان شركسي. وقام الحضور بزيارة مبنى البرلمان وكذلك كراسنايا بوليانا.
فمن المدهش أن نرى أن الجمعيّة الشركسيّة العالميّة تتّخذ هذه الخطوة في هذا الوقت من الصراع الشركسي من أجل البقاء.
وسبب هذا الافتراض هو أن روسيا وعملاءها يعملون قصارى جهدهم لعزل الشركس الذين هم ضد ألعاب سوتشي الأولمبيّة عن الشراكسة الآخرين وخاصة أولئك الذين يعيشون في شمال القوقاز المحتل من قبل روسيا.
في الوقت نفسه يعمل الروس في خطوط موازية لتدجين الشتات الشركسي للذين هم أتباع الجمعيّة الشّركسيّة العالميّة ومطاياهم ، ومع ذلك، فإن بعضا من هؤلاء الذين حضروا هكذا حدث في الوطن يمكن أن يكونوا قد فعلوا ذلك بنوايا طيبة، ولكن الجمعيّة الشركسيّة العالميّة توجّه القارب نحو المياه الروسية.
ومن المناسب القول انه خلال الوقائع الأخيرة في الشتات للجمعيات والمنظّمات الشركسيّة، هناك مطالب جديرة بالإعتبار لإعادة نقل الجمعيّة بعيدا عن النفوذ الروسي، والّتي كانت قد اختطفت إلى نالتشيك لتكون مقرها الدائم من قبل عملاء المخابرات الروسية الذين تمكنوا من اختطافها، والّتي كانت وقتها جمعيّة رائدة وواعدة بحيث ازدهرت في أوائل اعوام التسعينيّات من القرن العشرين التي أسسها شراكسة من انحاء العالم لتأكيد واستعادة الحقوق الشّركسيّة المصادرة.
المشاركون حضروا من مناطق تشمل أماكن تقسيمات إداريّة روسيّة حاليّة هي قباردينو – بلقاريا وقاراشاي – شركيسيا وأديغييا وإقليم كراسنودار وشابسوغ البحر الأسود وأعلنوا  أنّهم اعتمدوا بياناً بهذه المناسبة هم بصدد تمريره للإعلام للنشر في وقت لاحق.
إن المسؤولين الإداريّين الحاليّين مدعومين في الوقت الحاضر من قبل السلطات الروسية، مع وجود تنسيق وتعاون مشتركين في كل ما يتناسب مع السياسات الروسية المشبوهة، على أمل أن هذا الحدث المعلن ليس كما صاغه ناشط شركسي، بأن “هذه هي المحاولة الأخيرة للحصول على دعم الجمعية الشركسية العالمية لألعاب سوتشي الشّتويّة الأولمبيّة لعام 2014″.
وفيما يلي ترجمة لمقال ناتبرس مع الصور المرافقة للاطلاع:
مضى 150 عاما على تأسيس برلمان (مجلس، خاسه) دولة شركيسيا، وعليه عقدت الجمعية الشركسية العالميّة (ICA) بتاريخ 25 يونيو/جزيران إجتماعاً في سوتشي، حيث عمل هذا البرلمان، عقد اجتماع رسمي وبشكل موسع.  وزار المشاركون المكان الذي وجد فيه مبنى البرلمان، شجرة في كراسنايا بوليانا، حيث تم اتخاذ قراره الأخير.
وكما صرّح عضومجلس الجمعية الشركسية العالميّة إديجّي ماميت (Edidzhi Mamet) إلىNatpress.ru، اعتمد المشاركون بيانا بمناسبة الذكرى التاريخية – الذكرى ال 150 للبرلمان. و”الآن وضعت اللمسات الأخيرة عليه – كما قال — وكما هو مخطط له آنفاً، سيتم إعطاؤه إلى وسائل الإعلام للنشر في الايام المقبلة”.
وقال ان الإجتماع حضره ممثلون من المناطق الشركسية في الاتحاد الروسي — قباردينو – بلقاريا وقاراشاي – شركيسيا وأديغييا وإقليم كراسنودار وشابسوغ البحر الأسود. ممثلي الشتات لم يوكونوا حاضرين.
يذكر أن برلمان شركيسيا عقد اجتماعه الأوّل في 24 يونيو/حزيران من عام 1861. وتتألف بنيته من 12 نائباً ممثّلاً للأراضي الشركسية، بما في ذلك ما تم  احتلاله من قبل روسيا القيصرية في حينه. وقد اتخذ قراره الأخير في كراسنايا بوليانا، حيث كانت نهاية حرب مائة عام.1309080177_medzh-2_thumb 1309080250_medzh-4_thumb 1309080259_medzh-3_thumb1309080260_medzh-5_thumb
1309080322_medzh-6_thumb
Share Button

اترك تعليقاً