عودة شراكسة سوريا على مائدة برلمان القبردي ـ بلقار

عودة شراكسة سوريا على مائدة برلمان القبردي ـ بلقار
653f55e8a3a4a613c7ce0fbff6ef003c
نالتشك/وكالة أنباء القفقاس ـ بحث برلمان جمهورية القبردي ـ بلقار مسألة عودة شراكسة سوريا إلى الوطن الأم في جلسة عقدها بناء على طلب تقدمت به مجموعة من المنظمات الأهلية.
وجاء في الطلب الذي قدم للبرلمان في 22 من الشهر الجاري وحمل 214 توقيعا أن شراكسة سوريا البالغة أعدادهم أكثر من 120 ألف شخص لم ينسوا جذورهم أبدا رغم أنهم عاشوا بعيدين عن وطنهم الأم نتيجة الحروب الروسية القفقاسية.
وأشار الطلب إلى أن أعداد العائدين ستكتسب مزيدا من الزخم خلال الأشهر المقبلة مشددا على ضرورة اتخاذ الحكومة التدابير اللازمة لتلبية احتياجاتهم وعلى الأخص بشأن توفير مكان للإقامة وتسريع إجراءات حصولهم على إذن إقامة مؤقت.
 وأشار رئيس الاتحاد الشركسي العالمي كانشوبي أجاخوف خلال الاجتماع إلى توطين 114 عائدا في منتجعات في البروز ودروجبا.
من جهتهم أعرب ممثلو المنظمات الأهلية عن استيائهم من عدم عمل اللجنة الحكومية التي تأسست في شباط/فبراير الماضي لمتابعة شؤون العائدين بالكفاءة المطلوبة.
كما تحدث رئيس برلمان القبردي ـ بلقار أنور تشيتشينوف عن سوء تنظيم عمليات استقبال العائدين.
وأشار المشاركون في الاجتماع إلى أن معظم العائدين قد عادوا بدعوة من المنظمات الأهلية في الفدرالية الروسية وإلى أنهم لا يتمكنون من الحصول على تأشيرة لأكثر من 90 يوما.
وتقرر في ختام الاجتماع تشكيل مركز دائم يعني بشؤون العائدين يضم مسؤولين من جميع الوزارات والهيئات المعنية وسيكون من بين أعضاءه النائب البرلماني زاور أبشيف.
نقلا عن: وكالة أنباء القفقاس
Share Button

اترك تعليقاً