نضال روسيا ضد الإستعمار

نضال روسيا ضد الإستعمار

تقديم: كيركو بانانن (Kerkko Paananen)

ترجمة: عادل بشقوي

“ينبغي اعتبار نظام [الرئيس الروسي فلاديمير] بوتين كقوة استعمارية”، حسبما كتب ألفريد كوخ، النائب السابق  لرئيس وزراء روسيا في عهد الرئيس بوريس يلتسين، على صفحتة على الفيسبوك. “كل الدلائل على وجود نظام إستعماري هناك لأيٍ كان أن يراها”، كما أشار.
“أولا، النظام يعتبر السكان باعتبارهم سُذّجاً، جمهور من الهمج،الذين لا يمكن أن يُتركوا لوحدهم، خشية أن يُمزّقوا بعضهم البعض إرباً إرباً”، قال السيد كوخ.
“ثانيا، كان النظام لا يهمه سوى ذلك الجزء من السكان الذي يعيش في المناطق الغنية بالموارد الطبيعية وفقط إلى الحد الذي يمكن أن يستخدم السكان لاستخراج تلك الموارد”، كما أوضح.
“ثالثا، تجاهل النظام كلّياً وبشكل علني كل المطالب الشعبية من أجل الحصول على الحكم الذاتي على أساس أن ’نحن في المنزلة العليا لدينا رؤية أفضل‘ لما كان ضروريا حقا”، أشار السيد كوخ.
“رابعا، كانت سياسة النظام الخارجية والإيماءات العسكرية غير متضافرة مع المصالح الفعلية للسكان المحليين، لكن كانت بدلا من ذلك موجّهة تماما لخدمة مصالح القوى الاستعمارية نفسها”، على حد قوله.
“وبالمثل، كان من المستحيل أن تشرح لشعب الهند لماذا كان على جنودهم القتال في الحربين العالميتين الأولى والثانية وما الضرر، على سبيل المثال، الّذي شكّلته الإمبراطورية النمساوية – المجرية أو ألمانيا للهند”، حسب مقارنة السيد كوخ.
“ويبدو بعد ذلك أن الأساليب للصّراع ضد هكذا نظام كان لا بد من العثور عليها في ترسانة الحركات المناهضة للاستعمار”، كما اقترح السيد كوخ. “ينبغي للمرء أن يدرس عن كثب إجراءات  الهند والمؤتمر الوطني الافريقي“.
“ولا سمح الله، الكفاح الجزائري من أجل الاستقلال“، حسبما خلص السيد كوخ.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=491582504208813&id=100000712037223

المصدر: فنروس فورم (FINROSFORUM)

نضال روسيا ضد الإستعمار

Share Button

اترك تعليقاً