وفد شراكسة الشتات يوافق على الاعدادات لاولمبياد سوتشي

وفد شراكسة الشتات يوافق على الاعدادات لاولمبياد سوتشي
new_view
ابدى الوفد ( الأجنبي ) الشركسي الذي زار سوتشي 16 تشرين اول اعجابه بالإعدادات للاولمبياد التي ستقام هناك ، واثرها الايجابي على المنطقة . في نفس هذا اليوم اجتمع الوفد مع نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري كوزاك ، الذي وعد بدوره على ادراج فقرات على نطاق واسع من التراث الشركسي في البرنامج الثقافي للألعاب الأولمبية .
عقد اجتماع الوفد المكون من 50 شخصا مع نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري كوزاك ، مساء 16 تشرين اول في الحديقة الأولمبية في فندق ريديسون.
ضم الوفد نشطاء من المنظمات الشركسية العامة ( اديغه خاسه ) من سوريا ، تركيا ، المانيا ، امريكا ، الامارات العربية المتحدة والأردن ، منهم رجال الاعمال والعاملين في مجالات العلوم والثقافة ومن خريجي جامعة كاباردينو – بالكاريا في سنوات مختلفه .
الناشط انزور نيبو والذي كان حاضرا الاجتماع متحدثا لمراسل موقع ( كافكازسكي اوزل ) على لسان دميتري كوزاك يقول : خلال الاجتماع اكد كوزاك على ان روسيا تولي اهتماما كبيرا لتعزيز العلاقات مع شراكسة الشتات ، ودليل ذلك حضوره الآن في هذا الاجتماع . 
وجرى خلال اللقاء التطرق للأزمة السورية ، وايد اعضاء الوفد موقف روسيا من الأزمة الذي برأيهم انه سيحول دون نشوب حرب كبرى هناك. وبدوره اكد دميتري كوزاك على ان الموقف الروسي تجاه الأزمة في سوريا ثابت ، كما تحدث كوزاك عن احتمالية الغاء نظام الفيزا بين روسيا والأردن .
شارك في هذا الاجتماع رئيس الجمعية الخيرية الشركسية في الأردن سمير قردن ، والخيرية الشركسية في سوريا اكرم اسحاق ، وامين جامعة الدول العربية نانسي نغوار وغيرهم .تحدث المشاركون حول القضايا الهامة مثل الحفاظ على الهوية الثقافيه واللغوية ، وان هناك حاجة ماسة الى معلمين للغة الشركسية وكتب مدرسيه لتعليمها في دول الشتات ، وقد وعد كوزاك الوفد بأن جامعة نالتشيك ستصبح مركزا لاعداد هؤلاء المعلمين.
وتناول الإجتماع ايضا مسألة اولمبياد سوتشي ، وقد اعرب العديد من اعضاء الوفد عن دعمهم لدورة الالعاب في سوتشي ومنهم رئيس الجمعيه الشركسية في سوريا اكرم اسحاق ، حيث قال : ” نحن نؤيد هذه الفكرة واؤكد ان شراكسة سوريا يتشاطرون الثقة في نجاحها ويتمنون للإدارة الروسية تنظيم الألعاب الأولمبية على اعلى المستويات ، وسنشجع بكل قوة لتكون هذه الأولمبياد الأنصع والأكثر بريقا “.
وقال رئيس المنظمة الإقليمية لكرسنودار “اديغه خاسه ” اسكير سوخت : ” ان اعضاء الوفد يمثل المنظمات الرئيسية داخل الجمعية الشركسية العالمية والذي ايد منذ البداية دورة الألعاب الأولمبية في سوتشي ، واضاف انهم يعتقدون ان دورة الألعاب الأولمبية هي حدث رياضي عالمي وليس اكثر ، ما يعبر عن اتخاذهم لموقفهم هذا
وتحدث اسكير سوخت لمراسل موقع ( كافكازسكي اوزل ) قائلا : ” اشارالوفد خلال زيارته للقرى الشركسية الى التغير الايجابي الملموس على هذه المناطق ، حيث قال رئيس الجمعية الخيرية الشركسية في الأردن سمير قردن : انا طبعا متأثر جدا بتفرد هذه المواقع بجمالها ، ولكني متأثرا اكثر بتلك العلاقات الوثيقة بين سكانها من مختلف الجنسيات ، كثيرا ما نرى النزاعات العرقية ، لهذا فإن حسن الجوار والتفاهم المتبادل هو الشيء الأكثر جمالا.
منقول عن موقع Кавказский узел 
ترجمة : ايــــاد جموخــــــه

المصدر: (Кавказский узел)

http://www.kavkaz-uzel.ru/articles/231844/

Share Button

اترك تعليقاً