وكالة أنباء القفقاس: ولادة جمعية أبخازية جديدة في العاصمة التركية

4cf27563cf8fcde8471c8f38d8dd74bb

  

أنقرة/وكالة أنباء القفقاس ـ شهدت العاصمة التركية أنقرة في الأول من آذار/مارس الجاري ولادة “الجمعية الأبخازية ـ الثقافية” التي تأسست لإحياء العادات والثقافة الأبخازية وتعزيز دعم المهجر الأبخازي لوطنه الأم.

وشارك في حفل الافتتاح حشد كبير من ممثلي المؤسسات والجمعيات القفقاسية إلى جانب نواب ووزراء أتراك سابقين ووفد روسي ترأسه مستشاري السفارة الروسية في أنقرة أليكساندر كوليسنيكيف ويوري مولين.

مطالبة تركيا الاعتراف باستقلال أبخازياabhaz-der2

وألقى كلمة الافتتاح رئيس الجمعية الوليدة جاهد كالي أتشبا الذي انتقد عدم اعتراف تركيا حتى الآن بأبخازيا المستقلة فعليا منذ عام 1993 داعيا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان للاعتراف بها كدولة مستقلة قائلا: “كنا ننتظر من أردوغان أن يبدي اهتماما بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وأن يظهر إزاء الهجوم الجورجي على أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية نفس ردة الفعل التي أظهرها على الهجوم الإسرائيلي على غزة. أين كان رئيس الوزراء عندما مات ثلاثة آلاف شخص في أوسيتيا الجنوبية وخمسة آلاف في أبخازيا؟”.

وتحدث أيضا ممثل البعثة الأبخازية في تركيا فلاديمير أيوزبا مؤكدا أهمية إحياء أبخاز تركيا عاداتهم وثقافاتهم ولغاتهم وتقاسمهم إياها مع المجتمع التركي. ولفت أيوزبا للعلاقات التي تتمتع بها تركيا مع العديد من دول العالم معربا عن أمله بأن لا تتأخر كثيرا بإلقاء خطوة الاعتراف بأبخازيا.

“سياسة تركيا تحز في نفوسنا”abhaz-der-ank2

وكان من ضمن المتحدثين رئيس جمعية التآزر القفقاسية ـ الأبخازية في اسطنبول عرفان أرغون الذي عبر عن أسف وحزن المهجر الأبخازي لعدم إظهار تركيا ـ التي يقطنها الكثير من أبناء المهجر القفقاسي ـ الاهتمام اللازم بأبخازيا مؤكدا أن ذلك لا يخدم مصلحة تركيا أيضا. وذكر أرغون أن أبناء المهجر الأبخازي في تركيا يرغبون بأن يتمكنوا من التوجه إلى وطنهم الأم عبر سفينة تبحر من ميناء طرابزون التركي إلى أبخازيا مباشرة معربا عن أمله بأن تكون الأعمال والمباحثات الجارية لفتح طريق بحري بين تركيا وأبخازيا جادة وأضاف: “ينبغي على تركيا رؤية حقيقة كون أبخازيا مستقلة فعليا منذ 15 عاما وبأنها حظيت باعتراف الفدرالية الروسية وجمهورية نيكاراغوا ويجب عليها الاعتراف بها”.

أما رجل الأعمال تاليخ أوزجان الذي عاد من تركيا إلى وطنه الأم أبخازيا وأصبح نائبا في البرلمان الأبخازي فبدأ حديثه بنقل تحية وسلام البرلمان والشعب والرئيس الأبخازي سيرغي باغابش للحاضرين معربا بدوره عن أمله باعتراف تركيا باستقلال أبخازيا في أقرب وقت وتطوير الفعاليات السياحية والتجارية بين البلدين.

.هذا وقدمت خلال الافتتاح بعض المأكولات الأبخازية واختتم الحفل بلوحات منعروض الرقص الأبخازيank_abhaz-der3

الصورة: رئيس جمعية التآزر الأبخازية ـ القفقاسية في اسطنبول عرفان أرغون (على اليمين) ومستشاري السفارة الروسية خلال مشاركتهما بحفل الافتتاح

 

عنوان الجمعية:

Ankara Abhaz Kültür Derneği
Güzeltepe Mah. Hoşdere Cad. No:194/4 Y. Ayrancı-Çankaya/ANKARA

هاتف/فاكس:

+90 (0) 312 439 41 22-23

البريد الالكتروني:

ankaraabhazkulturdernegi@gmail.com

الموقع على شبكة الانترنت:

www.ankaraabhazkulturdernegi.com

 

http://www.ajanskafkas.com/haber,21359,16081604157515831577_15801605159316101577_15711576.htm

Share Button

أضف تعليقاً