شروط المسابقة المعلنة بشأن النصب التذكاري في ذكرى ضحايا إبادة الشركس (الأديغه) الجماعية

شروط المسابقة المعلنة بشأن النصب التذكاري في ذكرى ضحايا إبادة الشركس (الأديغه) الجماعية

1.الجزء النظري من المنافسة

في فترة الحرب الروسية-القوقازية (1763-1864)، أدت السياسة الاستعمارية للإمبراطورية الروسية إلى التطهير العرقي للشعب الشركسي (الأديغي). خططت ذلك القيادة السياسية والعسكرية للإمبراطورية في وقت مبكر وبعد ذلك أنجزت بداية الدمار في الأراضي الشركسية وبعد ذلك، في الأماكن مهجورة، تم توطين متعمّد للجماعات العرقية الأخرى.

فمن المسلم به أنه نتيجة للعديد من الحملات العسكرية المتعاقبة دمر فعليا 90 ٪ من السكان  الشراكسة (الأديغه)، أو تم ترحيلهم من وطنهم.

العديد من الوثائق الرسمية للامبراطورية الروسية تؤكد الأعمال الهجومية من الوحدات العسكرية للإمبراطورية خلال الحرب الروسية-القوقازية، ولا سيما المجاعات المقصودة والأوبئة، بهدف الابادة الجسدية للسكان المسالمين — ممثلي الأصل الشركسي.

وتاريخ الفترة الأخيرة للجنس البشري يميز العديد من حالات الإبادة الجماعية للأمم، ولكن في حالة الإبادة الجماعية الشركسية (الأديغيّة) فهي مختلفة تماما ، وذلك لتميزها عن غيرها، فالشركس (الأديغه)، جنبا إلى جنب مع ثلثي عدد سكانهم خسروا وطنهم وبذلك تناثروا في أكثر من 50 بلدا في العالم.

في يوم 20 مايو/أيّار من عام 2011 أقر البرلمان الجورجي رسميا بحقيقة الإبادة الجماعية للشعب الشركسي (الأديغيّ) من قبل الإمبراطورية الروسية، والتي أعقبها مرسوم الحكومة الجورجية رقم  N1446 المماثل بتاريخ 12 يوليو/تموز 2011. ووفقا للمرسوم المذكور، سوف يتم الإعلان عن مسابقة لبناء نصب تذكاري لتخليد ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية. وسيتم إقامة النصب التذكاري في مدينة أناكليا (Anaklia)، وهذا يعني في المكان الذي تدفق منه العديد من السكان الشركس (الأديغه) في القرن التاسع عشر، من وطنهم خلال ترحيلهم إلى الإمبراطورية العثمانية.

2. قواعد وشروط المسابقة:

أ. ينبغي لمشروع النصب التذكاري بسبب تكوينه المكاني وحجمه أن لا يكون على شكل حجرات. وينبغي اختيار نقاط الإدراك الحسي باستشراف حالة التخطيط للمربع، في حين يتم اختيار التشكيل، وينبغي أن تؤخذ المناطق المحيطة بعين الإعتبار؛ ويجب تسوية مسودات المشروع بالتصميم الحر، وذلك بسبب توليف النحت المعماري والتصميم المعاصر. ولمسة أداء مواد الرسم حرّه.

ب. المادة  المستخدمة لإنشاء النصب التذكاري يجب الإشارة إليها في رسالة تفسيرية للمشارك في المسابقة؛

ج. المشاركون في المسابقة لهم حق اختيار المواد، التي ستستخدم في إحداث التكوين؛

د. النحاتين المحترفين والمهندسين المعماريين والرسامين، وكذلك المتخصصين بدون دبلوم المشاركين في هذه العملية في حالة عرض مشاريع لمجموعات يمكن مشاركتها في المسابقة.

ه. ستعقد المسابقة في جولة واحدة. وسينظر في المسابقة التي ستؤخذ بعين الإعتبار في حالة تقديم ما لا يقل عن مشروعين. وإلا فإن أعضاء لجنة التحكيم ستقرر الغاء المسابقة. وستعتبر المسابقة تالفة كذلك في حالة عدم تمكن اللجنة من تحديد الفائز.

3. جائزة المسابقة

وضعت مكافآت مالية للفائزين بالمسابقة من المبدعين أو مجموعات من المبدعين للمشروع :

أ. الفائز بالمركز الأول — وهو ما يعادل 10 دولار أميركي باللاري الجورجي (GEL)؛

ب. الفائز بالمركز الثاني — وهو ما يعادل 3000 دولار أميركي باللاري الجورجي (GEL)؛

ج. الفائز بالمركز الثالث جيم — وهو ما يعادل 1000 دولار أميركي باللاري الجورجي (GEL).

4. سيزوّد المشاركون المتسابقون بما يلي:

أ. معلومات حول شروط وظروف المنافسة؛

ب. مخطّط موقع للأرض، التي تم اختيارها للنصب التذكاري بمقياس رسم 1 : 500؛

ج. صورة واقعية لبيئة البناء؛

د. معلومات حول الإبادة الجماعية للشركس (الأديغه).

ويمكن إرسال المعلومات في نسخة إلكترونيّة.

5. يجب على المشاركين المتسابقين تقديم المواد المنافسة التالية:

أ. خطاب الدافع (لا تتعدّى أكثر من 3 صفحات)، وينبغي طرح تصور المشروع في الرساله التوضيحية. وينبغي أن يذكر بوضوح كذلك في أي المواد التي سيتم إنشاء النصب التذكاري.

ب. مخطط للأراضي ، مقياس 1 : 500 ؛

ج. مخطط للنصب التذكاري بمقياس 1 : 100 أو 1 : 200؛

د. نموذج للنصب التذكاري، بمقياس 1 : 20؛

ه. مسطّحات وصور مركّبة ، أو مخطّطات؛

و. التوزيع النسبي للجائزة، موافق عليه وفق تواقيع المبدعين.

ز. نموذج طلب للمشاركة في المسابقة (اسم المبدع / المبدعين واسم العائلة والعنوان ، يجب ذكر معلومات الاتصال في شكل طلب؛ وفي نموذج الطلب يجب على المبدع / المبدعين التأكيد على أن يتم إبلاغهم بأحكام وشروط المسابقة والإقرار بها).

وينبغي تقديم الوثائق المشار إليها أعلاه داخل ظرف مختوم (شخصيّة المبدع / المبدعين، الاسم الكامل / الأسماء الكاملة والعنوان ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، أو أن يبين تفاصيل الاتصال الأخرى على الظرف المختوم، ومصادق عليه وفق تواقيع المبدعين). ويمكن تقديم المواد بواسطة نسخة على قرص مدمج في برامج (ArchiCAT) أو (AutoCAT)؛

يجب تحمل جميع النفقات المتعلقة بتقديم المواد المذكورة أعلاه من قبل المبدع / المبدعين للمشروع.

6. الخطة الزمنية لعقد المنافسة:

أ. يمكن للمشاركين المتسابقين الحصول على المواد المتعلقة بالمسابقة من مكتب وزير الدولة الجورجي لشؤون قضايا الشتات، في 12 سبتمبر/أيلول 2011، كل يوم من الساعة 11:00 ولغاية الساعة 17:00، ما عدا أيام السبت والأحد.

ب. سيتم قبول مواد مسابقة المشروع في مكتب وزير الدولة الجورجي لشؤون قضايا الشتات في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، من الساعة 12:00 ولغاية الساعة 15:00. إن تأخير تسليم المشاريع والمواد للمسابقة بعد الوقت المحدد لن يتم قبوله. وسيتم الإعلان عن المشروع الفائز والمبدع / المبدعين يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

ج. سيتم رصد أداء المسابقة من قبل مكتب وزير الدولة الجورجي لشؤون قضايا الشتات وأعضاء اللجنة.

7. الملكية الفكرية للمشاركين:

أ. المشاريع الفائزة تجاز من قبل من منظمي المسابقة. أما بالنسبة للمشاريع غير الرابحة وكذلك مواد المسابقة سوف تعاد لأصحابها خلال الأيام العشرة التالية بعد الإعلان عن نتائج المسابقة.
ب. تنظم الملكية الفكرية للمشاركين وفق القانون.
معلومات إضافية وخدمات إستشارية:
مكتب وزير الدولة الجورجي لشؤون قضايا الشتات
الهاتف: +995 32 2180535 ؛ +995 32 2368966
 info@diaspora.gov.geالبريد الإلكتروني:
العنوان: (Tbilisi, 7 Ingorokva str.)
المعلومات حول أحكام وشروط المسابقة متوفرة على الموقع الرسمي لمكتب وزير الدولة الجورجي لشؤون قضايا الشتات (www.diaspora.gov.ge)
……………………………………………………….

AnakliaGeo

AnakliaEng

AnakliaRus

Anaklia Google Photos

Anaklia Photos

Anaklia, Memorial Place

Situational plan, scale 1:500

Условия конкурса

History.Eng
History.Rus
History.Geo
History.Turk

http://diaspora.gov.ge/index.php?lang_id=ENG&sec_id=4&info_id=2340

Share Button

أضف تعليقاً