يقول ميدفيديف إن شعارات النبالة الشركسية نشأت مع غزو ونهب القسطنطينية

الإثنين، 31 أغسطس/آب 2020

يقول ميدفيديف إن شعارات النبالة الشركسية نشأت مع غزو ونهب القسطنطينية

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

3 سبتمبر/أيلول 2020

ستاونتون، 29 أغسطس/آب ميخائيل ميدفيديف، الذي تولى الريادة في تطوير الرموز لأبخازيا والشراكسة في أوائل التسعينيات من القرن الماضي والذي يعد اليوم متخصصًا بارزًا في هذا المجال، ويقول إن أول شعارات النبالة التي استخدمها الشركس جاءت من الوحدات الصليبية التي احتلت القسطنطينية.

هذا هو مجرد أحد مؤشرات العصور الكلاسيكية القديمة لشعارات النبالة الشركسية وأيضًا على أهمية تلك الأمة، وهي أهمية أدت على مر القرون ليس فقط إلى تطور حيوي لشعارات النبالة عند الشركس ولكن أيضًا إلى تأثير ذلك التقليد على دروع العائلات في كل من القرم وروسيا وجورجيا (kavkazuzel.eu/blogs/1927/posts/44781).

جذب ميدفيديف اهتمامًا واسعًا لأول مرة لأبحاثه وأنشطته الأصلية في عام 1992 عندما نشر تقريرًا تحليليًا عن تاريخ شعارات النبالة الشركسية وتأثيرها على تصميمه لرموز جمهورية أديغيا، حسبما تقول نعيمة نيفلياشيفا، التي تدون في زاوية {شمال القوقاز عبر القرون} في موقع كفكاز أوزيل.

ويقول ميدفيديف إن شعارات النبالة الشركسية نشأت قبل وقت طويل من ظهور شعارات النبالة الروسية. وظهرت شعارات النبالة الشركسية في وقت الحروب الصليبية بينما لم يتبن الروس شعارات النبالة حتى القرن الخامس عشر، متخذين نماذج شعارات النبالة الألمانية والسويدية، وكما قد يبدو غير متوقع، الدروع الشركسية.

يحتوي عدد كبير من شعارات النبالة عند العائلات الروسية على عناصر شركسية، على الرغم من أن أولئك الذين يستخدمونها غالبًا ما يهملون هذا الأصل. ونفس الشيء صحيح في جورجيا. ويؤكد هذا النمط أهمية وحيوية الأمة الشركسية قبل 500 عام، كما يقول ميدفيديف.

ويقول المختص إن الرموز الروسية قبل ذلك الوقت لم تكن شعارات حقيقية للأسلحة، بل كانت صورًا مستخدمة لتحديد مكان أو عائلة للسكان الأميين من حولهم. لكن بين الشركس، تم قبول قواعد شعارات النبالة وتطبيقها بصرامة.

كما يمكن رؤيته، يقول الخبير، ”كان أحفاد الطبقة الأرستقراطية الشركسية الذين جاءوا إلى روسيا فخورين بجذورهم لدرجة أن شعاراتهم كانت خارجة عن المألوف“. ونتيجة لذلك، أصبحوا ”جزءًا لا يتجزأ من تقليد الشعارات الروسي“ وظلوا كذلك.

ويقول ميدفيديف إنه يتوقع أن يتم تطوير هذا التقليد من قبل الشركس الآن، ليس للعائلات بقدر ما سيكون للسلطات البلدية والإقليمية التي تهتم بشكل متزايد بربط نفسها بهذا التقليد القومي.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2020/08/circassianheraldryoriginatedwith.html

Share Button

أضف تعليقاً