برنامج أبحاث: الترحيل والتطهير العرقي والإبادة الجماعية: أدوات السياسات العرقية الروسية والسوفياتية في شمال القوقاز في القرنين التاسع عشر والعشرين

برنامج أبحاث: الترحيل والتطهير العرقي والإبادة الجماعية: أدوات السياسات العرقية الروسية والسوفياتية في شمال القوقاز (في القرنين التاسع عشر والعشرين)

يسر المعهد الدولي للدراسات القوقازيّة (ISCS)  في جامعة إيليا الرّسميّة أن يعلن عن إنشاء برنامجٍ عصريٍ للأبحاث الّذي يقيّم عمليات الترحيل والتطهير العرقي والإبادة الجماعية كأدوات للسياسة القيصريّة الروسيّة والسياسات العرقيّة برعاية الدولة السوفياتيّة التي اُتّبِعَتْ في شمال القوقاز خلال القرنين التّاسع عشر والعشرين.

وكانت مسألة الترحيل والذي ترعاه الدولة والتطهير العرقي والإبادة الجماعية في شمال القوقاز تحدث بشكل متكرر (وعلى نحو متزايد) وأصبحت موضوع جدلٍ سياسي، ولكن لم يجري بحث بشكل كاف على أساس أكاديمي مهني. ونحو تحقيق ذلك الهدف أنشأت جامعة إليا الرّسميّة برنامجا بحثيّا عصريّا يهدف إلى سد هذه الفجوة التاريخية في مفهوم عالمي.  محفوظات الدولة في تبليسي تحوي مواد هامة والتي يمكن من خلالها أن تزيد معرفتنا حول هذه القضايا مدار الأهتمام الكبير من قبل العلماء والعامّة مع أن العديد من هذه المصادر بالغة الأهمّيّة لا تزال تنتظر بحثا علميا ملائما وتحليلا من قبل المؤرخين المحترفين.

إنّ الإطار الزمني لبرنامج الأبحاث الّذي تقدمه جامعة إيليا الرّسميّة يشمل كلا من الفترتين الرّوسيّة والسّوفياتيّة من تاريخ شمال القوقاز. فكلا الفترتين قدّمتا تغييرات بالغة الأهمّيّة في المشهد العرقي-الديموغرافي لمنطقة القوقاز، وكثيرا من هذه التغيرات كانت نتيجة للسّياسات المتعمّدة التي جرى رعايتها من قبل القيادتين الروسية والسوفياتية.

وسيشمل برنامج الأبحاث الجديد إنشاء زمالة بحوث للمقيمين، ومؤتمرات وحلقات دراسية، فضلا عن إصدار نشرة دراسيّة حديثة من قبل الجامعة تلخّص النتائج التاريخية للبحث ضمن البرنامج.

زمالة الأبحاث

كخطوة أولى في إنشاء هذا البرنامج، يعلن المعهد الدولي للدراسات القوقازيّة (ISCS) عن واستحداث ثلاثة زمالات أبحاث دراسية ضمن إطار برنامج الدّارسين المقيمن لاستضافة آكاديميّين عالميّين عاملين في مواضيع محددة ذات صلة بهذا البرنامج. وسوف يزوّد المعهد الدولي للدراسات القوقازيّة (ISCS) الزملاء بمساحة مكتبية ومعدات لازمة وبدل أبحاث.

على مقدمي الطلبات إرسال السّيرة الذاتية والمقترحات البحثية إلى  iscs@iliauni.edu.ge

http://iscs.iliauni.edu.ge/index.php?lang_id=ENG&sec_id=8&info_id=26

Share Button

اترك تعليقاً