رد فعل جماهيري في قباردينو – بلقاريا على اجتماع بوتين مع مشجعي كرة القدم

رد فعل جماهيري في قباردينو – بلقاريا على اجتماع بوتين مع مشجعي كرة القدم

والدة أصلان شيركيسوف
والدة أصلان شيركيسوف

 في تصريحات أدلى بها فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع ممثلي مشجعي النوادي على وفاة إيجور سفيريدوف، ونظر اليها الرأي العام في قباردينو – بلقاريا على أنها دعم واضح لأحد أطراف النزاع الّذي حدث مؤخرا، وقال فاليري خاتاجوكوف، رئيس مركز حقوق الإنسان في قباردينو – بالقاريا، “اذا كنّا نحن مواطني دولة واحدة، لماذا يظهرأحد قادة هذه الدولة الدعم لجانب واحد من الصراع، ويشير إلى احتمال تشديد تسجيل القوقازيين،”

ويقول خاتاجوكوف، “إن موقفنا المبدئي بشأن هذه المسألة كالتّالي — نحن ضد أي ضغط يجري على التحقيق والمحاكمة. ونحن ندافع عمّا يمكن أن يكون تحقيقا موضوعيّا يتم إجراؤه  في جميع الظروف لما حدث لمرتكبي المعاناة ولمن يستحق العقاب العادل.” — قال ناشط حقوق الانسان.

بوتين تحدث عن المدّعى عليه شيركيسوف على النحو التالي: “لقد قتل رجلا وهو الذي تورّط مرتين — مرة – في البلطجة، والثانية – في المخدرات. وليس من الواضح كيف كان في موسكو”.

وفي الوقت نفسه، أشار الناشط في مجال حقوق الإنسان، أنّه وفقا للشهادة الصادرة من مستوصفات المخدرات التّابعة للجمهوريّة فإنّ أصلان محمدوفيتش شيركيسوف المولود في عام 1984 لم يتم أبدا رصده في عيادة العلاج من المخدرات.
“في التفاصيل الّتي وصفها رئيس الوزراء، فربما نحن نتحدث عن شيركيسوف آخر، والذي يمكن أن يكون أسمه أيضا أصلان، ولكنه ولد في عام 1986 ويقيم في مكان آخر”، — يعتقد خاتاجوكوف.

وفقا لحقوق الإنسان، فإنّ أصلان محمدوفيتش شيركيسوف المولود في عام 1984 متهم بتهمة قتل إيجور سفيريدوف، لم يسبق له أن حوكم ولم يسجل في عيادة علاج المخدرات.

“وبمعرفتنا لعادات وتقاليد نظامنا القضائي، فليس هناك شك في أن تصريحات بوتين حول شيركيسوف سوف تعتبر نطق واضح بالحكم،” — قال خاتاجوكوف.

“إنّه يظهر لي تماما بجلاء أن الأحداث التي وقعت اليوم في روسيا فيما يتعلق باغتيال إيجور سفيريدوف، تشير إلى بدء الصراع الحقيقي على السلطة، ولكن إذا كنت تتحدث بوضوح فإن عملية عودة الرئيس الروسي بوتين قد ابتدأت،”– أضاف.

وفقا لخاتاجوكوف، فإنّ منطقة شمال القوقاز مع جميع مشاكلها هي أرض للتّجارب نوعا ما، حيث تحل بها القضايا ذات الصلة في نقل والمحافظة على واستبقاء السّلطة.

“يكفي أن نشير إلى الانتخابات الأولى لبوتين، عندما جاء الى السلطة تحت شعار “نقْع الإرهابيّين في المرحاض” فيما ألغوا في وقت لاحق انتخابات رؤساء المناطق الروسية وأكثر من ذلك بكثير،” —  يقول ناشط حقوق الإنسان.

أذكر أنه في 21 ديسمبر/كانون الأول اجتمع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مع ممثلي مشجعي النوادي. وخلال الاجتماع، حث بوتين المشجعين على عدم الاستسلام للاستفزازات.
وكما ذكر موقع “العقدة القوقازية” (Caucasian Knot) سابقا ، تصف والدة أصلان شيركيسوف بوتين بأنه تفوّه بمعلومات كاذبة عن إبنها.
مع مشاهدة نادي “سبارتاكوس” قتل إيجور سفيريدوف في ليلة 5-6 ديسمبر/كانون الأول في موسكو خلال مشاجرة في أسلحة االطلقات المطاطية. والمواطن من قباردينو – بالقاريا أصلان شيركيسوف هو المشتبه به الرئيسي في عملية الاغتيال. ويدعي أنه اضطر الى استخدام المسدس للدفاع عن النفس وأطلق طلقات نارية في الهواء وبدون تسديد نحو أي هدف.
الشركس الموجودون في الحجز، أقارب شيركيسوف يعتقدون بأن مقتل أحد مشجعي سبارتاك كان حادثا مأساويا.

ترجمة: مجموعة العدالة لشمال القوقاز

نقلا عن: راديو أديغة / الإذاعة الشركسيّة

الصورة أعلاه نقلا عن: ناتبرس

See also – In Kabardino-Balkaria, the public reacted to Putin’s meeting with football fans

Share Button

اترك تعليقاً