العد التنازلي لذكرى 150 عاماً على الإبادة الجماعيّة الشّركسيّة – بقي 132 يوماً

132 يوماً من العد التنازلي لذكرى 150 عاماً على الإبادة الجماعيّة الشّركسيّة
 
وثيقة 307
في 8 تموز عام 1864. – رسالة من نائب القنصل في ترابزون (موشنين) إلى رئيس أركان الجيش القفقازي (كارتسوف) حول صعوبة أوضاع الشراكسة ورغبتهم في العودة شريطة اعتناق المسيحية
من واجبي أن أنقل لسموك الرسالة المتضمنة على تقرير الدكتور (باروتسي) الخاص بالمسألة الشركسية، وهو واقعي إلى حد كبير رغم وجود بعض المبالغة في أرقام الوفيات. أما ما يتعلق بأوامر السلطات المحلية فهي حقيقة مطلقة.
تزداد أوضاع الجبليين سوءا يوما بعد يوم. قبل فترة وجيزة تلقى اللواء المحافظ من القسطنطينية أمرا بواسطة التلغراف يقضي بوقف إرسالهم إلى العاصمة وضرورة إبقائهم في الأناضول، فرد عليه المحافظ بأن أموال المحافظة قد نفذت وأنه يطلب إرسال سفن حربية ولا يتحمل مسؤولية النتائج.
وعلى اثر ذلك أرسلت إليه بعض السفن التي قامت بنقل بضعة آلاف الجبليين إلى روميليا وانخفض عدد المتواجدين هنا بشكل ملحوظ. مؤخرا توقفوا عن توزيع الخبز النقي بينهم فاستبدل بآخر مخلوط بالذرى ومن المتوقع أن يجل محل الوجبة السابقة تماما.
كما وصلتني أخبار عن حالات وفاة حدثت بسبب الجوع. مؤخرا نزلت هنا أمطار غزيرة وأدت إلى مقتل 60 شخصا في ساريدير. انخفضت حالات الإصابة بالتبفوس لكن الجدري ما زال منتشرا على نطاق واسع. يطلب البعض من الجبليين العودة إلى ديارهم شريطة اعتناق المسيحية. جاءت السفينة الفرنسية الأخيرة بالإذن بإنشاء طريق أرزروم، وكما أبلغتك سابقا سيكون فكري باشا (الهنغاري كوليتانه) المشرف الرئيسي للأعمال، وستقوم بإنشاء الطريق الشركة الفرنسية ذاتها التي أنشأت الطريق المؤدي من بيروت إلى دمشق.

https://www.facebook.com/Countdown150Days

Share Button

اترك تعليقاً