إنطباعات موسكو – نالتشيك عن معارضة الشباب المتصاعدة في المهجر

إنطباعات موسكو – نالتشيك عن معارضة الشباب المتصاعدة في المهجر

وونيروو عاكف (Wuneruw Akif)

ترجمه عن الإنجليزيّة: عادل بشقوي

_MG_3893

من 1 إلى 8 سبتمبر/أيلول من عام 2013، حضرنا سلسلة من الاجتماعات نيابة عن فيدراليّة الجمعيات القوقازية (KAFFED) في موسكو ونالتشيك كمدعوّين من الوكالة الإتّحاديّة للفيدراليّة الرّوسيّة. من أصل 14 من المدعوين (7 من تركيا و 7 من الأردن) وواحد من تركيا لم يتمكّن من الحضور بسبب دراسته، وآخر من الأردن لم يسمح له بدخول روسيا. ومن دون أي تفسير معقول من الضباط، تم توقيفه وترحيله وإعادته إلى الأردن. وهكذا، رأينا الوجه القبيح لهذه الدولة في أول خطوة نخطوها في روسيا.

جرى الاجتماع الأول في الدّائرة الأوروبية في وزارة خارجية الفيدراليّة الروسية، باستضافه نائب مدير الدائرة والمسؤول عن شؤون تركيا واليونان فيها. كما لو أنه لا يرغب في الحديث عن القضايا الّتي نريد أن نتكلم عنها، تحدث بشكل مطوّل حول العلاقة المتنامية بين روسيا وتركيا. في نهاية الاجتماع تمكنا من طرح قضية الشركس وسوتشي. نائب المدير الذي يعرف جيدا منظماتنا [الشركسية]، اشتكى من النهج العدواني لمنتدى القفقاس، من خلال تسمية المنظمة بشكل مباشر. فقال: “بعض المنظمات الشركسية يتبعون هذا الخط العدواني. وللأسف هذه الأعمال المشاكسة تحدث بشكل متكرر. خاصة المجموعات الّتي تجمّعت في أنقرة واسطنبول الّتي تعقد فعاليات تهدف إلى وقف أولمبياد سوتشي وتقول أشياء سيئة عن قادتنا. نحن لن تتسامح مع مثل هذه الأساليب. هذا النوع من الإجراءات يجعل أي حل معقّد. إنه من الهراء إقامة حوار مع هكذا منظمات. نحن نعرف قادة كافد (فيدراليّة الجمعيات القوقازية في تركيا) بشكل جيد للغاية ونحن لدينا علاقة جيدة معهم”.

وقال موظّف آخر من وزارة الخارجية أن الأرشيفات ينبغي دراستها للحصول على وجهة نظر موضوعية حول قضية سوتشي. وادعى أن الجمهور قد أبلغ بمعلومات خاطئة أو غير كاملة. عندما سألناه في وقت لاحق: “هل تعتقد أن الشتات لديهم معلومات خاطئة أو غير مكتملة حول سوتشي؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما هي المعلومات الصحيحة؟” تجنّب الإجابة على هذا السؤال وفضّل تغيير الموضوع. بما أن الجزء الأكبر من الإجتماع كان مخصّصاً للعلاقات التركية-الروسية، لم يكن لدينا فرصة أطول للحديث عن سوتشي والشّؤون الشّركسيّة.

في فترة ما بعد الظهر، التقينا بموظّف من الوكالة الفيدراليّة الروسية الذي دعانا هو في المقام الأول. تحدث عن منظمته وأهدافها. الهدف الرئيسي للمنظمة هو تطوير اللغة الروسية وتقديم البرهان للعالم أن فيدراليّة روسيّة متعدّدة الأعراق هي دولة قوية مع شعوب تعيش في اتحاد وتضامن. لذلك، فهمنا أن الهدف من هذا الاجتماع هو عدم الاستماع لنا ومعرفة توقعاتنا، ولكن لإثبات مدى قوة روسيا، وكم هو مستحيل مقاومتها!

IMG_3929

استغرقت لقاءاتنا في موسكو بضعة أيام. كان لدينا اجتماعات مع موظّفي معهد الدراسات الشرقية (Institute of Eastern Studies) ومجلس الشعوب (House of Peoples) و بلدية موسكو (Moscow Municipality). نائب مدير معهد الدراسات الشرقية (Institute of Eastern Studies)، وهو زميل شركسي، رمضان دافور (Ramazan Davur) تحدّث طويلا عن وجوب ترك الماضي جانبا والعمل من أجل المستقبل. إذا كنت بحاجة لتلخيص وجهات نظره: “ضعوا شؤون الإبادة الجماعية والإبعاد جانبا وحاولوا إقامة علاقات جيدة مع روسيا”. أنا لا أكلّف نفسي عناء قول أي شيء عن لقاءات أخرى، حيث أنه لم يكن هناك شيئا ملحوظا في المحتوى.

في مساء يوم الثّالث من سبتمبر/أيلول، سافرنا الى نالتشيك. وفي اليوم التالي، قابلنا نائب رئيس جمهورية قباردينو – بلكاريا (KBR)، محمد كودزوكوف (Muhammed Kodzokov) ووزير الصحة والشّؤون الإجتماعيّة والشّؤون الدّينيّة (Minister of Health, Public and Religion)، ميخائيل كوموكوف (Mihail Kumukov). تحدث نائب الرئيس بإيجاز عن الجمهورية. تحدثنا من مشاكل الشتات، ووضع الطلاب الذين يدرسون في نالتشيك، وكيفية تعليم لغة الأديغه إلى جيل جديد في الشتات والمشاريع التي يمكن أن تعزز العلاقة بين الوطن الشتات.

في نفس اليوم، كان لدينا اجتماع آخر بحضور نائب رئيس برلمان جمهورية قباردينو – بلكاريا وعدد قليل من أعضاء البرلمان. تحدثنا عن مشاكل و توقعات الشتات والمشاريع المحتملة حول العودة إلى الوطن. ومع ذلك، كان أهم جزء من الاجتماع بالنسبة لي هو الجزء الذي يمكن أن نرصد فيه آراء السّياسيّين حول أولمبياد سوتشي. أخبرنا نائب الرئيس أنّنا لا نريد ألعاباً أولمبية تعقد على أرض نعتبرها أرض إبادة جماعية وطلبنا منه في وقت لاحق إبداء وجة نظره بشأن هذه المسألة. وأجابنا: “نحن نريد للشباب أن يتركوا آرائهم المتشددة بشأن هذه المسألة. الأولمبياد هي ألعاب السّلام وتجلب الخير. هناك الكثير من المواقع التي ارتكبت فيها الإبادة الجماعية. إذا كنا نحاول أن نعيش اليوم مع حجج الماضي، سيكون سلوكاً خطيراً للغاية. لسبب ما، تحاول بعض المنظمات الأجنبية استخدام سوتشي. وبهذه الدعاية، فانها تحاول جذب شبابنا في الشتات.

كانت سوتشي مسرحاً لحربٍ دموية خلال الحرب الروسية – القوقازية وفُقدت الشعوب من كلا الجانبين. كيف نستفيد من تذكير أنفسنا بالماضي؟ لا نصل إلى أي شيء من خلال وضع أنفسنا في موقف مرتبك. لقد عانينا من قبل؛ ونحن لا نريد أن يحدث ذلك مرة أخرى. أنا لا أعرف كيف يمكن أن يكون جوابي مقنعاً لك، لكنّا قمنا بتطوير لغتنا وثقافتنا بمساعدة روسيا. أصبحنا بلداً على الصعيد العالمي. علينا أن نأخذ العبر من الماضي. وصلنا إلى الأرقام السّكانية القديمة للقباردى بعد 150 عاماً. نحن لدينا دولة قوية مثل روسيا. أنت لا تملك حتى حق استخدام اسم عائلتك في تركيا. عندما نرى الحقوق التي جلبتها لنا روسيا، لا نريد أن نكرر أخطاءنا الماضية. لقد بقينا على قيد الحياة بمساعدة روسيا. آمل بأن  يقبل الشتات ذلك على هذا النحو وأن لا يحاول معارضة روسيا. ونريد مواصلة طريقنا من خلال إقامة علاقات جيدة مع روسيا”.

قمنا خلال الاجتماع بتسليم مطالبنا في المقام الأول بشأن النفي والإبادة الجماعية وغيرها من القضايا. أعلنا أننا ضد الألعاب الأولمبية التي ستعقد في سوتشي، أرض الإبادة الجماعية. استمعنا لآراء مسؤولين من موسكو و نالتشيك. خاصة وجهات نظر نائب رئيس جمهورية قباردينو – بلكاريا التي صدمتنا. حتى المسؤولين الروس لم يدافعوا عن الحرب الروسية – القوقازية في نفس الطريقة التي فعلها! كما أوضحت وجهات نظر المسؤولين بجلاء، ليس هناك احتمال وجود معارضة فعالة للكرملين يمكن أن تستند إلى الإدارة المحلية في الوطن. ومع ذلك، تأتي المعارضة المتزايدة في الشتات منذ طفت دورة الألعاب الأولمبية في سوتشي على السّطح، وهي تثير قوة دفع لحركة المعارضة داخل المنظمات غير الحكومية في الوطن. هذا الزخم ليس كافيا حتى الآن ولكن بالنظر إلى الاعتقال الأخير للنشطاء، يمكننا أن نرى أنه على مستوى يمكن أن يزعج روسيا بالفعل. آمل أن تكون هذه الألعاب الأولمبيّة التي ستجرى على الأرض الّذي قتل عليها  أجدادي سبباً لصحوة الشركس الذين يجهلون تاريخنا ومرارة الماضي، وهم الساعين لأجندات الآخرين سواء في الوطن أو في الشتات.

المصدر : http://www.dimak.org/gencdusunceler/2014/1/22/dasporada-ykselen-gen-muhalafetn-moskova-nalk-zlenmler

فيديو : http://www.youtube.com/watch؟v=WE6CUCn2-IY

Share Button

اترك تعليقاً