كييف تتواصل الآن مع الأمة الشركسية

السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2022

كييف تتواصل الآن مع الأمة الشركسية

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

27 نوفمبر/تشرين الثاني 2022

            ستاونتون، 25 نوفمبر/تشرين الثانياعترافًا بأن عدو عدوهم هو صديقهم، كان الأوكرانيون يتواصلون مع غير الروس والمجموعات الإقليمية داخل الاتحاد الروسي منذ عدة سنوات، وخاصة منذ أن شن بوتين حربه الموسّعة ضد هذا البلد في فبراير/شباط 2022.

            (بخصوص هذه السياسة العامة، انظر إلى:

windowoneurasia2.blogspot.com/2019/05/ukrainian-parliament-calls-for-new.html

windowoneurasia2.blogspot.com/2019/04/non-russians-inside-russia-more.html

windowoneurasia2.blogspot.com/2018/12/kyiv-to-focus-attention-on-moscows.html

windowoneurasia2.blogspot.com/2018/11/moscow-sanctions-ukrainian-deputy-who.html

windowoneurasia2.blogspot.com/2022/10/ukraine-raises-stakes-its-parliament.html

windowoneurasia2.blogspot.com/2022/10/ukrainian-president-calls-on-non.html

jamestown.org/program/zelenskyy-defines-putins-russia-as-an-evil-empire/

            الآن، كييف تتواصل مع الشركس. واليوم، ترأس أوليكسي غونشارينكو (Goncharenko)، النائب الأوكراني العضو في مجلس أوروبا ورئيس مجموعة القوقاز الديمقراطية في البرلمان الأوكراني، وفداً من عشرة نواب من البرلمان الأوكراني للاجتماع في تركيا مع قيادة اتحاد الجمعيات الشركسية في ذلك البلد

(cerkesfed.org/haberler/) الشتات-haberleri / ukraynali-siyasetci-oleksiy-khoncarenko-cerkes-fede-bir-ziyaret-gerceklestirdi /).

            قال الممثل الأوكراني: ”من المهم أن أكون هنا معكم، لأننا نشترك في المصير والعدو المشترك. لم تكن الأحداث في أوكرانيا خيارًا: فهي مظهر من مظاهر تاريخ أوكرانيا. في الوقت الحاضر، أوكرانيا هي الهدف الرئيسي للإمبريالية الروسية ويجب أن نفعل كل ما في وسعنا ضدها“.

            الإمبراطورية الروسية لا تزال على قيد الحياة، وحتى لو طردناها من أرضنا، فلن يعني ذلك نهاية الإمبراطورية. بدلاً من ذلك، ستعود من جديد في أول فرصة بغض النظر عن عدد السنوات التي قد تمر. لذلك، من أجل أمننا، يجب أن تنتهي الإمبراطورية، وتابع غونشارينكو: ونريد العمل معكم لتحقيق هذه الغاية.

              كما حضر اللقاء من أوكرانيا مصطفى جميلييف (Mustafa Dzhemilyev)، زعيم تتار القرم الذي قال إنه يفضل الاعتراف بأعمال الإبادة الجماعية الروسية ضد الشعب الشركسي.

            هذا الاجتماع مهم على نحوٍ خاص لأن الشركس هم أمة منقسمة يبلغ عددها أكثر من 700000 في شمال القوقاز وأكثر من سبعة ملايين في الشتات، مع وجود أكبر مجموعة من الشركس في تركيا.

            (لمناقشة ما قد تعنيه الروابط بين أوكرانيا والشركس، راجع العرض التقديمي الذي قدمته إلى مؤتمر وارسو حول المشكلات الإثنية الثقافية للأمة الشركسية بعنوانلقد فتحت حرب بوتين في أوكرانيا الطريق أمام الشركس لتحقيق أهدافهمفي الرابط التالي:

https://windowoneurasia2.blogspot.com/2022/11/putins-war-in-ukraine-has-opened-way.html

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2022/11/kyiv-now-reaching-out-to-circassian.html

Share Button

اترك تعليقاً