الرئيس الأديغي يدعو المهجر إلى التحرك من القول إلى الفعل

مايكوب/وكالة أنباء القفقاس ـ دعا الرئيس الأديغي أصلان تخاكوشينوف المهجر الشركسي للعودة إلى وطنهم الأم وتحويل رغبتهم بالعودة إلى فعل.

وتحدث تخاكوشينوف لدى التقائه في مايكوب بنهاد نابسو وأشميز أيبيك من المهجر الشركسي في إسرائيل عن الفعاليات الجارية لإعادة الشركس الموزعين في 55 دولة إلى الوطن مشيرا إلى تخصيص مبلغ 3 مليون و714 ألف روبل من ميزانية الأديغي في إطار برنامج للعودة يشمل الفترة الواقعة بين عامي 2009-2011، وتحدث قائلا: “علاوة عن ذلك فإن قانون المواطنة في الفدرالية الروسية يقدم لنا إمكانيات كبيرة بخصوص المواضيع المتعلقة بعودة مواطنينا الذين في الخارج. إن إدارة بلادنا تقوم بحل كافة المشاكل في إطار الصلاحيات التي تتمتع بها ونحن مستعدون لمساعدة الراغبين بالعودة إلى وطنهم الأم مستقبلا من أجل عودتهم واندماجهم”.

كما تطرق تخاكوشينوف لتجربة الأديغي بتوطين العائدين من كوسوفو في قرية مافحابله مؤكدا إمكانية توسيع حدود هذه الوحدة السكنية إذا ما اقتضت الحاجة.

ولفت الرئيس الأديغي إلى أن مركز دمج العائدين يساعد العائدين على العودة إلى الوطن والحصول على الجنسية وختم بالقول: “على الراغبين بالعودة تحويل قولهم إلى فعل ويجب بذل الجهود وإلقاء خطوات متقابلة بهذا الخصوص”.

 

http://www.ajanskafkas.com/haber,21135,157516041585157416101587_1575160415711583161015941.htm

 

تعليقات – تـتـمـّة

[ Posted by Manaf Stas, February 15, 2009 6:34 PM ]
With all due respect to the president ‘s remarks ,i have talked to few Circassian who did return to the motherland ,but, have had a great issue trying to obetain a legal status there , i do hope that things are changing and are going in the right direction .we shall not forget that ‘s our right to return ,it should not be a given perivilage

[ Posted by عابر البحر الأسود, February 19, 2009 2:31 PM ]
حق العودة الى الوطن الام يجب ان يكون حقا يكتسب من هيئة دولية عبر قرارات دولية وليس منة من احد او من المستعمرين الذين يريدون ان يقننوا الموضوع بل ويضعوا كافة العراقيل الممكنة امامه من اجل عدم تشجيع الشراكسة المتواجدين في الشتات للعودة للوطن

[ Posted by hakhu1@gmail.com, May 31, 2011 3:02 AM ]
نحي ونبارك دعوة الرئيس ألأديغي لشراكة المهجر بالعوده الى الموطن ألأم وذهذا ما يتمناه كل شركسي ويصبوا اليه ولكن حبذا لو اعلن عن المساعده التي يمكن أن يتلقاه العائد في الحصول غلى مسكن ،أرض ودمجه في العمل للأرتزاق والعيش.

[ Posted by Mohammad Wumar, July 12, 2012 11:55 AM ]
Well Mr.President, i guarantee to you this is not about the money and the way you attract people to go back to their ACTUAL homeland, saying this to me makes me feel like
” Offering a business contract” and i don’t think that most of people will like it as the above.
Simple & Easy; the Special Social, Economical, Security issues back there and many of problems such as we’re not welcome to be there as many people said that to us will create a level of unattractively ignorance to the idea of going back there …. well i hope we can do something … i really hope.

Share Button

أضف تعليقاً