الشتات الشركسي يقاوم جهود اختراق جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) من خلال إنشاء منظمة قومية جديدة

الأربعاء 1 فبراير/شباط 2023

الشتات الشركسي يقاوم جهود اختراق جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) من خلال إنشاء منظمة قومية جديدة

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

3 فبراير/شباط 2023

             ستاونتون، 31 يناير/كانون الثانيكما في العهدين القيصري والسوفيتي، كرست الأجهزة السرية في الفيدرالية الروسية جهودًا هائلة للاختراق والفوضى عندما لا تستطيع السيطرة على منظمات المهاجرين والشتات. ومن بين الأهداف الرئيسية لهذا الجهد كانت الجماعات التي تربط الشتات الشركسي بمواطنيهم في شمال القفقاس.

             سعى بعض الشركس إلى استبعاد أنفسهم عن هذه المحاولات الروسية الأخيرة من خلال إنهاء مشاركتهم في الأنشطة الشركسية، وهي فائدة مفهومة ولكنها مضمونة. وحاول آخرون، بنجاح متباين، محاربة عملاء جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) داخل المجموعات التي اخترقتها موسكو. وقد شكل البعض الآخر منظمات جديدة خالية على الأقل الآن من مثل هذا التأثير.

             آخرها مجلس شركيسيا الموحدة (united-circassia.org/basin/announcement-jan30-2023). بالإضافة إلى المهام التقليدية للمجموعات الشركسية مثل الحصول على اعتراف دولي بالإبادة الجماعية التي اقترفت في عام 1864 ودعم استعادة الدولة الشركسية، يسعى المجلس الجديد لمواجهة استخدام موسكو للشركس في حربها في أوكرانيا.

             في رسالته التأسيسية، يقول المجلس إنه يجب ألا ينخدع الشركس بحجج موسكو بشأن أوكرانيا، بل يجب أن يرفضوا بدلاً من ذلك القتال في حرب استعمارية روسية أخرى بدلاً من أن يصبحوا جزءًا من القائمة المتزايدة للشركس الذين لقوا حتفهم خلال العام الماضي في أوكرانيا.

             كما يتعهد المجلس بفضح الجهود الروسية لاختراق المنظمات الشركسية وقمع حقوق وحريات الشعب الشركسي. من المؤكد أن موسكو ستواجه هذه الخطوة بالسعي إلى اختراق المجلس أيضًا، مضيفة فصلًا آخر إلى القتال بين الشتات والكرملين.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2023/02/circassian-diaspora-counters-fsb.html

Share Button