يقول المنظمون أن لجنة شركسية جديدة هي أكثر توجهًا سياسيًا وشبابيًا من المجموعات الشركسية الأخرى

الجمعة 9 يونيو/حزيران 2023

يقول المنظمون أن لجنة شركسية جديدة هي أكثر توجهًا سياسيًا وشبابيًا من المجموعات الشركسية الأخرى

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

17 يونيو/حزيران 2023

             ستاونتون، 7 يونيو/حزيرانالضغط الروسي على المنظمات الشركسية وتغلغلها في الخارج، وتغيُّرات الأجيال في المجتمع، والانقسامات حول الإستراتيجية والتكتيكات بين أكثر من خمسة ملايين شركسي في الشتات قد تضافرت لإنتاج المزيد من المنظمات التي غالبًا ما يكون هناك خلاف مع بعضها البعض.

             تعتبر تركيا موطن أكبر تركيز على القضايا المحلية؛ لكن بعضها يخضع لسيطرة موسكو أو معادي لها بصراحة. في هذا الإندماج ظهرت الآن اللجنة الشركسية، التي تُعرِّف نفسها على أنها سياسية، موجِّهة للجيل الصاعد وداعمة لشركيسيا مستقلة في شمال القوقاز (kavkaz-uzel.eu/articles/389428/).

             فمن ناحية، تعد هذه المجموعة الجديدة بأن تكون أكثر نشاطًا سياسيًا من العديد من المجموعات الأخرى وأن تكون علامة لنشاط متزايد من قبل الشباب الشركس الذين يريدون رؤية التغيير الآن. ومن ناحية أخرى، من المؤكد أن تجد نفسها في صراع متزايد مع المنظمات الشركسية التي تسيطر عليها موسكو.

             للحصول على معلومات أساسية عن هذا الموضوع، أنظر إلى:

windowoneurasia2.blogspot.com/2023/05/russian-pressure-on-circassians-in.html, jamestown.org/program/moscow-continues-efforts-to-penetrate-circassian-diaspora/ and jamestown.org/program/moscow-faces-increased-difficulties-in-countering-circassian-national-movement/.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2023/06/new-circassian-committee-more-political.html

Share Button