الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تعلن بأن روسيا إمبراطورية استعمارية

الأحد 9 يوليو/تموز 2023

الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تعلن بأن روسيا إمبراطورية استعمارية

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

9 يوليو/تموز 2023

https://doxa.team/news/2023-07-06-empire

             ستاونتون، 6 يوليو/تموزفي اجتماعها في فانكوفر، أعلنت الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) أن روسيا دولةإمبريالية واستعمارية عدوانيّةتهدد الشعوب المتواجدة داخل حدود روسيا وتلك المتواجدة ما وراء حدودها.

             على وجه التحديد، أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أنالطابع الإمبريالي  والاستعماري العدواني للفيدرالية الروسيّةيتجلى بشكل كامل في حربها غير المبررة وغير القانونية ضد أوكرانيا، ويتجلى أيضًا في الضم الناعم لبيلاروسيا، واحتلال أراضي جورجيا ودعم الانفصال في مولدوفا“ (oscepa.org/en/documents/annual-sessions/2023-vancouver/declaration-29/4744-vancouver-declaration-eng/file).

             وخلص الإعلان إلى أن الطبيعة الإمبريالية لموسكو تتجلى أيضًا فيالقهر القسري والدائم والمدرك للشعوب الأصلية والأقليات العرقية داخل الفيدرالية الروسية، وهم الذين يُحرمون من الحقوق المتساوية وحق تقرير المصير وهم الذين يتعرضون للعنف والاستغلال في انتهاك إعلان هلسنكي وميثاق الأمم المتحدة“.

             يرى النشطاء من الشعوب غير الروسية في هذا انتصارًا لحملتهم ضد الإمبريالية الروسية ويتوقّعون تمامًا أن مثل هذا الاعتراف الدولي، النادر إن لم يكن غير المسبوق على مستوى المنظمات الدولية، سيشجع الشعوب الموجودة الآن داخل حدود الفيدراليّة الروسيّة على المطالبة بحقوقهم.

             وتقول فيكا مالاداييفا (Vika Maladayeva)، وهي ناشطة مع منظمة الشعوب الأصلية في روسيا، إن ما فعلته منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يمثلإشارة دعم قويةمن المجتمع الدولي إلى الشعوب المحرومة في الفيدرالية الروسيّة، وكذلك إلى أولئك الذين حصلوا بالفعل على استقلالهم من موسكو (doxa.team/news/2023-07-06-empire).

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2023/07/osces-parliamentary-assembly-declares.html

Share Button