انسحاب مجموعة شركسية مستقلة من مجموعة مؤيدة لموسكو، موجِّهة ضربة قوية لجهود الدعاية المضلّلة التي يبذلها الكرملين

الخميس 11 يناير/كانون الثاني 2024

انسحاب مجموعة شركسية مستقلة من مجموعة مؤيدة لموسكو، موجِّهة ضربة قوية لجهود الدعاية المضلّلة التي يبذلها الكرملين

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

13 يناير/كانون الثاني 2024

             ستاونتون، 9 يناير/كانون الثانيتعرضت جهود موسكو لاستقطاب المنظمات الشركسية ذات التفكير المستقل في الوطن الواقع في شمال القوقاز وفي الشتات لضربة قوية. فقد استقالت جمعية قيصري (قيصري خاسه)، إحدى أكبر الجماعات الشركسية في تركيا، من فيدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا  (KAFFED) احتجاجًا على تبعية الأخيرة للجمعية الشركسية العالمية التي تسيطر عليها روسيا.

             وللأجهزة الأمنية الروسية تاريخ طويل في إيجاد منظمات موازية داخل الشتات الشركسي ومن ثم استخدامها لاختراق الحركات القومية الحقيقية والسيطرة عليها. لكن مع هذه الاستقالة، جاءت تلك السياسة بنتائج عكسية بشكل كبير، خاصة وأن الجمعية الخيرية الشركسية (CBA) ومقرها الولايات المتحدة قامت أيضًا بتعليق علاقاتها مع الجمعية الشركسية العالمية.

             لقد كان الناشطون الشركس غاضبين من فيدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا (KAFFED) والجمعية الشركسية العالمية (ICA) لأنهما دعمتا السياسات الروسية بشأن عودة الشراكسة إلى الوطن وبشأن حرب بوتين في أوكرانيا والتي هي تماما عكس ما يريده الشعب الشركسي حقا. والأسوأ من ذلك، أن هاتين المجموعتين اللتين تمولهما موسكو قد نشرتا الإلتباس حول التطلعات الشركسية.

             على أقل تقدير، ينبغي أن تكون تصرفات قيصري خاسه والجمعية الخيرية الشركسية (CBA) بمثابة تحذير بأن أي شخص يستشهد بفيدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا (KAFFED) كمصدر حول المواقف الشركسية، هو عن قصد أو عن غير قصد بمثابة بوق للدعاية الروسية وليس كمراسل حصيف بشأن ما يريده الشراكسة حقًا.

             في 7 يناير/كانون الثاني، صوّتت الهيئة الإدارية لجمعية قيسري (Kayseri Hase) بأغلبية 300 صوت مقابل 37 لصالح قرار يقضي بانسحاب مجلس إدارتها من كافيد وإبلاغ العالم بما فعلته ولماذا. تحرك المجلس على الفور، وتعرضت المجموعة الموالية لموسكو لهزيمة كبيرة (facebook.com/kafderkayseri/?locale=tr_TR).

             عادة ما يتم نبذ المعارك الضروس داخل مجتمعات الشتات من قبل الغرباء باعتبارها عاصفة في فنجان، ولكن هذا التطور أمر بالغ الأهمية لأنه يظهر أن أجهزة الأمن الروسية عانت من هزيمة كبيرة وأن التحرك الشركسي الحقيقي قد حقق انتصارا كبيرا.

             للاطلاع على تفاصيل هذا التطور، راجع:

https://www.kavkazr.com/a/krupneyshaya-cherkesskaya-organizatsiya-v-turtsii-vyshla-iz-federatsii-kavkazskih-assotsiatsiy-/32767419.html?fbclid=IwAR08tcoXCCLnSgjIMg2fPzaMnDBspF1O9v-q3kyX6S2VGP8G-zXMsyEw5GE

https://abn.org.ua/en/liberation-movements/the-largest-circassian-organization-in-turkey-left-the-federation-of-caucasian-associations/?fbclid=IwAR23CVgPkcf7FiiwAUnjcUFUE9x4F5JytSRmKVejwblwfOoQhX2BqmabEJc

https://justicefornorthcaucasus.info/?p=1251684690

المصدر:

https://windowoneurasia2.blogspot.com/2024/01/independent-circassian-group-resigns.html

Share Button