عمون: برلماني شركسي أسبق يؤيد القذافي … وشراكس الأردن يستشيطون غضبا

عمون: برلماني شركسي أسبق يؤيد القذافي … وشراكس الأردن يستشيطون غضبا

2011317big3309256

عمون – داود الماني – استشاط الشراكسة في الأردن غضبا من بيان تأييد بعث به برلماني أردني شركسي أسبق للديكتاتور الليبي معمر القذافي الذي يواجه ثورة شعبية عارمة تريد الإطاحة بنظامه .
نص البرقية التي بعث بها عضو البرلمان الأردني الأسبق سيف الدين مراد للقذافي باسم ” التجمع الشركسي الأردني ” بثتها فضائية القذافي خلال اليومين الماضيين ، وهو ما نفته مصادر شركسية أردنية رفيعة المستوى لمراسل أريبيان بزنس في عمان وجود مثل هذا المسمى .
وقد أعرب ” سيف الدين مراد ” في بيانه عن تأييده ومناصرته للديكتاتور معمر القذافي ضد المؤامرات التي تحاك ضده ” .
وكان ” سيف الدين مراد ” من ضمن الفدائيين الفلسطينيين الذين حاولوا تفجير مكاتب شركة الخطوط الجوية الإسرائيلية ” العال ” في العاصمة اليونانية في سبعينات القرن الماضي .
وأستغربت الشخصية الأردنية النسائية الشركسية البارزة توجان فيصل في تصريحات خاصة لمراسل أريبيان بزنس تماما أن يصدر بيان يؤيد معمرالقذافي عن أية مجموعة شركسية .
وقالت أن ” الشراكسة قوم جل تاريخهم يتمثل في حروب حاضوها لأجل الحرية . وهم في العالم العربي حيث توطنوا وانتموا بما لا يقل عن انتماء أي عربي , قدموا شهداء في كل الحروب التحريرية , وفي مقدمتها شهداء القضية الفلسطينية ” .
وجزمت توجان فيصل أن ” المجموعة التي يزعم ” منصور مراد ” إنه يتحدث باسمها ليست على علم بحقيقة ما صدر عنه ” .
ووصفت بيان التأييد الذي بعث به ” منصور مراد للديكتاتور معمر القذافي بأنه ” لا يزيد عن تسديد فواتير من الشخص الذي أصدره وهو لا يمثل لا الشراكسة ولا أية جهة وطنية أردنية أو فلسطينية .
وأضافت أن ” الدليل على ذلك هوعدم عودة أي من تلك الجهات لإنتخاب ” منصور مراد ” لأي موقع تمثيلي ، ومحاولته إظهار فعلته على انها تصد عن نفر من الشراكسة لتسديد فواتيرهم , يدحضه رفض ذلك النفر إصدار البيان حين اتصل بهم القذافي طالبا تأييده ، وغني عن القول أنها ليست مهمة مشرفة كي يتطوع لها اي من غير المتورطين بمفاسدها .
وتابعت توجان فيصل قائلة ” وما يخفف من غضبتنا من هكذا صغائر, إننا نعتبر, مثلنا مثل كامل شعوب وأحرارا العالم وشرفاءه أينما كانوا , هذه اللحظة لحظة فرز تاريخية في العالم العربي كله , لا نعجب أن يسقط فيها قلة من الصغار , بل نفخر بانه لم يبق إلى جانب الدكتاتوريات الفاسدة المصابة بلوثة سوى تلك القلة .. فهذا بحد ذاته مؤشر سقوط تلك الدكتاتوريات المحتوم .
وزادت ” ونحن نؤكد لكامل الشعب الليبي الشقيق , كما لإخواننا الشراكسة في ليبيا , والذين عانوا الأمرين على يد الطاغية , أن ألمهم ألمنا وأن قضيتهم قضيتنا, وأن كل نقطة دم تسيل في ليبيا إنما تسيل من عروقنا ، فالدم واحد والهم واحد . وإننا نصل الليل بالنهار بما نقدر عليه من فعل متاح , أو أقله دعاء صادق بان تثمر بطولات هذاالشعب عن نصر مبين قريب , على طريق تحرير العالم العربي واستعادته لإرادته وثرواته وأمجاده ” .
في حين أكد عضو اللجنة الأستشارية العليا في مجلس الشراكة في الأردن الوزير الأسبق محمد خير مامسر أن أي شيئ لا يصدر من اللجنة الإستشارية العليا لا يمثل الشراكسة في الأردن ” .
وقال أن ” الشراكس في الأردن لا يتدخلون في القضايا العربية والدولية وليس لدينا أجندة سوى الأجندة الوطنية الأردنية ، ولا يجوز اقحامنا باي من هذه القضايا إلا من خلال القنوات الرسمية الأردنية ” .
وكشف محمد خير مامسر عن اجتماع سيعقد في غضون الساعات القليلة المقبلة لإتخاذ موقف من بيان ” منصور مراد ” للقذافي لأنه لا يمثل الشراكس في الأردن ومن يمثلهم هي الجمعية الشركسية في المملكة ” .
وقال أن ” بيانا منتظرا سيصدر عن التجمع الشركسي الأردني يؤكد إنه ليس لأحد منهم أي علم بالبيان الذي إدعى “منصور مراد ” بأنه صادر باسمهم ، كما إنه المنتظر أن يصدر ممثلي المجتمع الأردني الشركسي بيانا يشجب فيه هذا التصرف الفردي ” .
صاحب البيان الذي أرسل للديكتاتور معمر القذافي ” سيف الدين مراد ” لم ينف أو يؤكد إنه أرسل بيان تأييد للقذافي .
وعندما طًلب أن ينفي نبأ إرسال بيان تأييد للديكتاتور معمر القذافي قال حرفيا ” إن نفيت قد يتعرض 30 ألف شركسي في مدينة مصراته للأذى والضرر ” .
وأكد أن البيان الذي أرسل للقذافي كان باسم ” تجمع الشباب الشركسي الأردني ” وهي حركة شبابية نهضوية تثقيفية وهدفها الإنفتاح على الشعب الأردني ومؤسسات المجتمع المدني .
وقال ” أنا مع الشعب الليبي ، وليبيا تتعرض لمؤامرة تقسيم وعملية نهب لثرواته ، وأنا مع المساعي الحميدة والحوار الهادف ” .
“نقلا عن اربيان بزنس”
**الصورة للنائب الاسبق سيف الدين مراد
Share Button

اترك تعليقاً